رقم الخبر: 217367 تاريخ النشر: نيسان 18, 2018 الوقت: 18:58 الاقسام: محليات  
صالحي يدعو لتحويل مبلغ تأشيرة الزوار الإيرانيين للعراق الى الريال الإيراني
خلال لقائه ابراهيم الجعفري

صالحي يدعو لتحويل مبلغ تأشيرة الزوار الإيرانيين للعراق الى الريال الإيراني

شدد وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي عباس صالحي على ضرورة تحويل تسعيرة تأشيرة الزوار الإيرانيين للعتبات المقدسة الى الريال الإيراني.

وخلال لقائه وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري يوم الأربعاء أشار صالحي الى أن من القضايا المهمة المطروحة حالياً هي قضية السياحة الدينية لافتاً الى أن نحو 4 ملايين زائر إيراني يتوافدون على العراق سنوياً فيما يتوافد على إيران 2 مليون و700 ألف زائر عراقي.
واعتبر إن تبادل الزيارات بين الشعبين يمثل أحد عناصر التواصل الإجتماعي بين البلدين والذي يمكن أن يتوسع أكثر.
وأشار إلى إنه تم توقع مذكرة تفاهم بين مؤسسة الحج الإيرانية ومؤسسة السياحة العراقية قبل عشرة أعوام مما يقتضي إجراء بعض التعديلات عليها.
من جانبه أكد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري خلال اللقاء على ان قضية الزوار تحظى بأهمية بالغة لدى وزارتي خارجية البلدين.
كما بحث وزير الثقافة والارشاد الاسلامي الايراني "سيد عباس صالحي" خلال اجتماعه ببغداد مع وزير الثقافة والسياحة العراقي "فرياد راوندوزي" سبل تعزيز التعاون الثنائي في المجال الثقافي.
وعقد الوزيران الايراني والعراقي عقب اجتماعهما مؤتمرا صحفيا مشتركا، استعرضا خلاله محاور مذكرات التفاهم والاتفاقيات المبرمة بين الجانبين.
ووصف وزير الثقافة العراقي، علاقات البلدين بانها إستراتيجية في المجال الثقافي فضلا عن المجال السياسي، مشيرا الى انه بفضل القواسم التاريخية المشتركة الوثيقة والثقافية التي تربط البلدين البعض، فان علاقات البلدين حتى في المجال السياحي أصبحت إستراتيجية وزيارة أربعينية الإمام الحسين عليه السلام خير انموذج لهذه العلاقات.
واعتبر راوندروزي، ان مجالات السينما والمسرح والفنون التشكيلية والنشر ومواقع التواصل الإجتماعي وإنشاء غرفة فكر مشتركة من أجل إتخاذ القرار وتصميم مجالات التعاون بصورة ستراتيجية، شكلت محاور الاتفاقيات المشتركة.
واوضح ان تطوير التعاون في مجال تعزيز ثقافة التسامح في المنطقة وكذلك تبادل الخبرات في مجال المعالم التاريخية والسياحية ودعم تسجيل المعالم التاريخية للبلدين على قائمة مواقع التراث العالمي شكلت المحاور الأخرى للاتفاقيات المبرمة خلال الإجتماع المشترك للخبراء الإيرانيين والعراقيين.
من جانبه عبر وزير الثقافة والارشاد الاسلامي خلال هذا المؤتمر الصحفي عن تهانيه للعراق حكومة وشعبا لتحقيق النصر ودحر فتنة داعش والتكفيريين بفضل ارادة الشعب العراقي وتضحياته ودعم المرجعية الدينية العليا في العراق وإرشاداتها الحكيمة.
وعبر صالحي عن أمله في أن تشكل هذه اللقاءات والمباحثات الجارية بين الجانبين في مجال الثقافة، منعطفا لتعزيز التعاون الثنائي في شتى المجالات الثقافية والاجتماعية والسياحية.
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/2278 sec