رقم الخبر: 217650 تاريخ النشر: نيسان 22, 2018 الوقت: 18:25 الاقسام: دوليات  
شرطة أرمينيا تفرق محتجين بعد رفض رئيس الوزراء الاستقالة

شرطة أرمينيا تفرق محتجين بعد رفض رئيس الوزراء الاستقالة

قال سياسي معارض وشهود إن الشرطة الأرمينية اعتقلت ثلاثة من زعماء المعارضة الأحد وفرقت بعض المتظاهرين في اليوم العاشر من الاحتجاجات على تعيين الرئيس السابق سيرج سركسيان رئيسا للوزراء.

ويتهم محتجون سركسيان بالتشبث بالسلطة بعد تعيينه رئيسا للوزراء الشهر الجاري في أعقاب عشر سنوات أمضاها رئيسا للبلاد. وقام عشرات الآلاف من المعارضين بمسيرة عبر يريفان وأغلقوا شوارع وسط المدينة ونظموا اعتصامات.
وقالت الشرطة في بيان إنها ”أخرجت بالقوة“ السياسي المعارض نيكول باشينيان واثنين من نواب البرلمان من الاحتجاج لكنها لم تعتقلهم. وقالت كذلك إنها بدأت في تفريق المحتجين بأساليب ”يحكمها القانون“.
وصدر البيان بعد فترة وجيزة من إجراء باشينيان محادثات مع سركسيان الذي انسحب من الاجتماع بعد أن اتهم منافسه بمحاولة ”ابتزاز“ السلطات.
وكتب أرارات ميرزويان، أحد قادة الاحتجاج، على صفحته على فيسبوك يقول إنه تم ”اعتقاله بشكل غير قانوني“ مع باشينيان وسياسي معارض آخر وبعض المحتجين.
وقال شاهد من رويترز إن رجال شرطة مسلحين بالعصي والدروع أخلوا منطقة واحدة على الأقل في العاصمة كانت تنظم فيها الاحتجاجات لكن المتظاهرين موجودون في مناطق أخرى.
وقال سركسيان في اجتماعه القصير مع باشينيان ”هذه ليست محادثات وليست حوارا.. إنها تحذير وابتزاز للدولة وللسلطات الشرعية“.
وأضاف أن المعارضة ”لم تتعلم درس الأول من مارس“ مشيرا إلى احتجاجات بعد إعادة انتخابه في 2008 عندما سقط عشرة قتلى في اشتباكات مع الشرطة.
وقال باشينيان لسركسيان أمس ”لم يجرؤ أحد ولن يجرؤ على أن يتحدث معنا بلغة التهديدات. أقوك لك: أنت لا تفهم الوضع في البلاد. الوضع مختلف عما كنت تعرفه منذ 15 أو 20 يوما“.
وتابع ”لقد تغير الوضع في أرمينيا. لا تتمتع بالسلطة التي قيل لك أنك تملكها. لقد انتقلت السلطة في أرمينيا إلى الشعب“.
ووافق البرلمان يوم الثلاثاء على تولي سركسيان رئاسة الوزراء.
وبموجب دستور معدل جرت الموافقة عليه عام 2015 ، تنتقل أغلب السلطات في الجمهورية السوفيتية السابقة إلى رئيس الوزراء ويتحول منصب الرئيس إلى منصب شرفي بدرجة كبيرة.
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/7050 sec