رقم الخبر: 220904 تاريخ النشر: أيار 23, 2018 الوقت: 18:34 الاقسام: اقتصاد  
فرض الحظر على محافظ البنك المركزي يؤكد عدم إلتزام أمريكا بالإتفاقيات الدولية
وزارة الإقتصاد الإيرانية:

فرض الحظر على محافظ البنك المركزي يؤكد عدم إلتزام أمريكا بالإتفاقيات الدولية

أصدرت وزارة الاقتصاد والمالية في ايران بياناً أكدت فيه ان الحظر المفروض على محافظ البنك المركزي الايراني، ولي الله سيف، يشكل نموذجاً آخر للإجرءات الأمريكية غير المألوفة، بما يؤكد عدم إلتزام هذا البلد بالإتفاقيات الدولية.

وأكد البيان ان هذا القرار غير قانوني ويتعارض مع الضوابط القانونية والأعراف الدولية، ويأتي في سياق إثارة أجواء سلبية ضد النظام المصرفي الايراني. وأكدت وزارة الاقتصاد، في بيانها، ان النظام المالي والمصرفي الايراني سيواصل مساره بقوة على صعيد تعامله مع الأنظمة المالية الدولية دون أي خلل ورغم هكذا قرارات.

وأكد البيان على رجال الأعمال الايرانيين والمستثمرين الأجانب وكافة المواطنين بوصفهم المعنيين الرئيسيين بالنظام المصرفي الايراني أن يواصلوا نشاطاتهم بكل إطمئنان في إطار هذا النظام؛ مضيفاً: ان المسرحية الاستعراضية الأمريكية لن تسبب في أي خلل لأي من مصالح تلك الفئات.

أما وزارة الخارجية الإيرانية، فأكدت من جانبها خلال بيان أصدرته رداً على إدراج إسم محافظ البنك المركزي الإيراني على قائمة الحظر، أكدت ان (أداء حكومة الولايات المتحدة يظهر بأن هذه الحكومة لا تعير أية أهمية لإلتزاماتها الدولية).

وجاء في جانب من بيان وزارة الخارجية الذي أصدرته أمس الأربعاء، إن إدراج إسم محافظ المصرف المركزي وأحد مدرائه على قائمة الحظر من قبل وزارة الخزانة الأميركية والذي تم خلال الأسبوع الماضي، يدل على التجاهل السافر لهذه الدولة للقواعد والمعايير المقبولة دولياً، بما في ذلك حصانة المصارف المركزية.

وأشار البيان إلى أن دور المصارف المركزية في تحديد وتطبيق السياسات النقدية وإرساء الاستقرار المالي الداخلي والدولي يبدو جلياً للجميع؛ ومن هذا المنطلق فان الحظر والقيود المفروضة على مسؤولي المصرف المركزي يشكل خرقاً للتعهدات الدولية والمعاهدات والأعراف الدولية بشأن الحفاظ على الاستقرار النقدي الدولي.

وأكد البيان أن أداء حكومة الولايات المتحدة يظهر أن هذه الحكومة لا تعير أية أهمية لإلتزاماتها الدولية، وتركت إنطباعاً عن نفسها في ذاكرة المراقبين الدوليين كحكومة ناكثة للعهود وغير مبالية بالإلتزامات الدولية. كما دانت بشدة الخارجية الإيرانية في هذا البيان، هذا العمل غير المألوف والمناهض للقانون الدولي للولايات المتحدة، مصرحاً أن حكومة الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمصرف المركزي لهما الحق في اللجوء إلى جميع الآليات والحلول القانونية والسياسية الدولية لمواجهة هذا الإجراء من جانب وزارة الخزانة الأمريكية وتعتقد أن استمرار مثل هذه التصرفات الأحادية والمدمرة للولايات المتحدة من الممكن أن تكون له عواقب سلبية على العلاقات الدولية في المجال المالي.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 5/9772 sec