رقم الخبر: 221766 تاريخ النشر: أيار 30, 2018 الوقت: 16:01 الاقسام: دوليات  
ترامب يوبّخ وزير العدل.. وممثلة مؤيدة له تصف مستشارة أوباما بـ"القردة"

ترامب يوبّخ وزير العدل.. وممثلة مؤيدة له تصف مستشارة أوباما بـ"القردة"

وبّخ الرئيس الامريكي دونالد ترامب وزير العدل "جيف سيشنز" اعتراضاً على قرار النأي بنفسه عن التحقيقات بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية. في حين أوقفت شبكة أي بي سي مسلسلا تلفزيونيا للمنتجة والممثلة التلفزيونية الأمريكية "روزيان بار" المعروفة بكونها أحد كبار مؤيدي ترامب، بسبب تغريدة عنصرية هاجمت فيها مستشارة الرئيس السابق باراك أوباما، فاليري جاريت، ووصفتها بـ "القردة".

توبيخ ترامب لوزير العدل نقلته صحيفة نيويورك تايمز، وقالت أن ترامب طلب من سيشنز في مارس/آذار الماضي إعادة النظر في قراره، مضيفة أن الرئيس أبلغ مساعديه أنه يريد تعيين موالٍ له للإشراف على التحقيقات.
ووصفت نيويورك تايمز طلب الرئيس بأنه "غريب، ربما غير لائق" قائلة إن سيشنز رفض الاستجابة للطلب.
ويتحرى المحقق الخاص روبرت مولر في "المواجهة" التي حدثت بين الرئيس والوزير التي تجلت في الهجوم الشخصي والعلني الذي شنه ترامب على سيشنز ومساعيه لحمله على الاستقالة.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سابقين وحاليين بإدارة الرئيس -وصفتهم بالثقات- أن ترامب ظل يتحدث بإسهاب لعدة شهور عن نأي سيشنز بنفسه عن التحقيقات.
ورأت أن اهتمام مولر بالمواجهة بين الرجلين يشي بأن سيشنز تغاضى عن دوره كشاهد رئيسي في التحقيق فيما إذا كان ترامب حاول عرقلة سير القضية نفسها.
كما يوحي ذلك بأن عرقلة سير التحقيقات أكبر مما كان يُعتقد على نطاق واسع في السابق، وأن التحريات لا تقتصر على مواجهات الرئيس مع معاونيه وإقالته مدير مكتب التحقيقات الفدرالي السابق جيمس كومي، بل تشمل كذلك علاقته بسيشنز.
ومارس المحققون ضغوطاً على مسؤولي البيت الأبيض السابقين والحاليين بشأن معاملة ترامب لسيشنز، وما إذا كانوا يرون أن الرئيس يحاول بذلك إعاقة التحقيقات في التدخل الروسي.
وأجرى فريق المحققين التابع لمولر لقاءات مطولة مع وزير العدل في يناير/كانون الثاني الماضي. وقالت الصحيفة إن من بين أكثر من أربعين سؤالا ينوي مولر توجيهها لترامب ثمانية منها تتعلق بسيشنز.
غير أن ردولف جولياني كبير محامي الرئيس، قال إن ترامب إذا ما وافق على الإجابة عن أسئلة المحقق الخاص -في المقابلة التي ما تزال في طور التفاوض- فإنه لا ينبغي إرغامه على الكشف عما دار في محادثاته السرية مع كبار المسؤولين بإدارته.
واعتبر جولياني أن التطرق لموضوع وزير العدل في التحقيقات سيشكل "سابقة سيئة" لرؤساء الولايات المتحدة في المستقبل.
وكان سيشنز قد منح المحقق الخاص صلاحية الإشراف على التحقيقات، بعد أن تأكدت لقاءات سيشنز بالسفير الروسي حينما كان عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي.
من جهتها أوقفت شبكة أي بي سي مسلسلا تلفزيونيا للمنتجة والممثلة التلفزيونية الأمريكية، المعروفة بكونها أحد كبار مؤيدي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، روزيان بار، بسبب تغريدة عنصرية هاجمت فيها مستشارة الرئيس السابق باراك أوباما، فاليري جاريت، ووصفتها بـ "القرد".
وكتبت بار في تغريدتها أن جاريت، التي ولدت في إيران من أبوين أميركيين، "لها صلات بجماعة الإخوان المسلمين.. الإخوان المسلمون وفيلم "كوكب القرود" كان لهما ابن: ف.ج"، في إشارة لأول حرفين من اسم، فاليري جاريت.
واعتذرت الممثلة الأمريكية بعدها عن التغريدة وحذفتها، وقالت "أعتذر لفاليري جاريت ولكل الأمريكيين. أنا آسفة فعلا لأني قمت بهذه الدعابة السيئة بشأن مظهرها وسياستها.. أعتذر، دعابتي كانت تفتقر فعلا للذوق". وقالت إنها قررت أن تغاذر تويتر نهائيا، حيث يتجاوز عدد متابعي حسابها أكثر من 600 ألف.
ووصفت رئيسة شبكة أي بي سي، تشانين دانجي، تغريدة بار بأنها أمر "بغيض ومسيء، ولا يتناسب مع قيمنا.. لذلك قررنا وقف بث مسلسلها التلفزيوني".
 
 
ووردت تغريدة بار في سياق ردها على تغريدة أخرى لأحد مناصري ترامب اتهم فيها جاريت التي عملت لفترة طويلة مستشارة للرئيس أوباما بأنها غطت على "أخطاء" إدارة أوباما.
وقد أثارت تغريدات بار رد فعل عنيفا من عديد الشخصيات الفنية البارزة، منها واندا سايكس، وهي إحدى كبار كاتبات السيناريو ممن شاركن في كتابة مسلسلها، والتي أعلنت بعد تغريدة بار المسيئة أنها لن تشارك في الموسم
الثاني من مسلسل "روزيان" .
كما دانت النجمة سارة جيلبرت، التي تلعب دور "دارلين" وهو أحد الأدوار الرئيسية في المسلسل، التغريدات ووصفتها بـ "المقيتة"، وكتبت "التعليقات الأخيرة لروزيان حول فاليري جاريت.. بغيضة ولا تعكس معتقدات طاقمنا أو أي شخص مرتبط بالمسلسل. أشعر بخيبة أمل حيال تصرفاتها وهذا أقل ما يمكنني قوله".
يشار إلى أن الممثلة روزيان بار البالغة من العمر 65 عاما، برزت في الآونة الأخيرة بعد أن عاد مسلسها الهزلي الذي يحمل اسمها للعرض بعد توقف دام عقدين. وكان عرضها الجديد -الذي ألغي الآن- الأكثر مشاهدة على شبكة أي بي سي، بمتوسط مشاهدة بلغ حوالي 18 مليون مشاهد لكل حلقة.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 4/3753 sec