رقم الخبر: 221811 تاريخ النشر: أيار 30, 2018 الوقت: 18:32 الاقسام: عربيات  
العراق: إلغاء 1021 محطة اقتراع بداخل البلاد وخارجه
مجلس النواب بصدد تقديم قانون العدّ والفرز اليدوي للانتخابات

العراق: إلغاء 1021 محطة اقتراع بداخل البلاد وخارجه

* تشكيل لجان تحقيقية لمحاسبة المسؤولين عن الخروقات * رئيس الوزراء العراقي: أغلب الحدود مع سوريا مؤمنة * اعتقال ١٢ عنصراً من "داعش" وسط الموصل

بغداد/نافع الكعبي -  في محاولة لتخفيف الضغوط عليها وتجنبا لسحب البرلمان الثقة عنها، أعلنت المفوضية العليا للانتخابات العراقية، الأربعاء، عن إلغاء 1021 محطة اقتراع في داخل العراق وخارجه للانتخابات البرلمانية التي جرت مؤخرًا لكنها لم توضح مدى تأثير هذا الالغاء على نتائج التحالفات الانتخابية المتنافسة وحصصها من مقاعد البرلمان الجديد.

وكشف مجلس مفوضية الانتخابات العراقية عن إلغائه لنتائج مئات المحطات الانتخابية في اقتراع الداخل اوالخارج العراقي والتي بلغ مجموعها 1021 محطة انتخابية بسبب عمليات تزوير وخروقات شابتها.

وأشارت المفوضية في بيان صحافي الاربعاء، أنه قد تم تشكيل لجان فنية وقانونية من موظفيها وعملت لعدة أيام حيث الغت 1021 محطة في عشر محافظات شملت بعض محطات التصويت العام والخاص والمشروط للنازحين والحركة السكانية والتي وردت شكاوى حمراء بصددها من قبل وكلاء الاحزاب في يوم الاقتراع.

وأوضحت المفوضية ان المحطات الملغاة توزعت على محافظات اربيل 7 محطات والانبار51 محطة وبغداد/الكرخ 17 محطة وصلاح الدين 11 محطة ونينوى 16محطة. واكدت انها لم تكتف بشكاوى الاحزاب فقط بل ارسلت لجان فنية متخصصة لغرض تدقيق المحطات التي يعتقد انها تم التلاعب بها حيث ألغت تلك اللجان الفنية 852 محطة من اصل 2000 تم تدقيقها من قبل تلك اللجان في المكتب الوطني في بغداد وموزعه على اربيل 73 محطة والانبار50 محطة والسليمانية 96 محطة وبغداد/الرصافة 3 محطات وبغداد/الكرخ 3 محطات ودهوك 224 محطة وديإلى- محطتين وصلاح الدين36 ونينوى 179 وكركوك 186 محطة وبذلك يكون عدد المحطات التي تم إلغاؤها 954 محطة من قبل اللجان الفنية في المفوضية.

* محطات الخارج

وقالت المفوضية إنه بما يتعلق بالمحطات الملغاة في انتخابات الخارج التي جرت في 23 دولة فقد بلغ مجموعها 67 محطة موزعة على الدول التالية: المانيا10 محطات والاردن 22 وأميركا 31 والسويد محطتين وبريطانيا محطة واحدة وتركيا محطة واحدة وبذلك يكون اجمالي العدد النهائي للمحطات الملغاة هو1021 محطة في داخل العراق وخارجه في انتخابات عام 2018.

وأشارت مفوضية الانتخابات إلى أنّها شكلت لجان تحقيقية لمحاسبة المقصرين.. لكنها أكدت "سلامة اجراءاتها في أجهزة العد والفرز الالكتروني وانها منفتحة على جميع الاحزاب والقوائم الانتخابية وتعمل على دراسة جدية بكل ما يتعلق بالاعتراضات الخاصة بالاحزاب والمرشحين ومستمرة باستلام الطعون ولن تتردد في معالجة أي خروقات واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين" بحسب قولها. لكن المفوضية لم توضح مدى تأثير الغاء محطات الاقتراع هذه ونتائجها على النتائج العامة للانتخابات التي جرت في 12 من الشهر الحالي وحصة كل تحالف انتخابي من المقاعد البرلمانية التي حصل عليها وفقا للنتائج التي اعلنتها في 19 من الشهر الحالي.

ومن المقرر أن يستأنف مجلس النواب، الأربعاء، جلسته الاستثنائيـة وقالت رئاسته في تعميم إلى النواب "تقرر استئناف الجلسة الاستثنائيـة الاربعاء الساعة 12 ظهرا".

وكان مجلس النواب العراقي قد صوت في جلسة استثنائية الاثنين على قرار يقضي بالغاء نتائج انتخابات الخارج وكركوك واقليم كردستان وعد 10 بالمائة من الاصوات يدويا واحالة من يثبت تورطه بالاخلال بعدالة ونزاهة العملية الانتخابية إلى القضاء تمهيدا لمحاسبته. البرلمان يمهل مفوضية الانتخابات 48 ساعة: اذا لم تنفذوا قراراتنا سنحولها لقانون

* البرلمان يلوّح بالتصويت على القرار

وفي السياق ذاته، أمهل مقرر مجلس النواب، الاربعاء، مفوضية الانتخابات 48 ساعة للتجاوب مع قرار المجلس بشأن الانتخابات، مؤكداً العمل على تحويل القرار الى صيغة مقترح قانون والمضي للتصويت عليه في جلسة قادمة في حال عدم التجاوب.

وقال مقرر البرلمان نيازي معمار اوغلو في حديث لـ السومرية نيوز، إن “النصاب القانوني للجلسة كان كاملا ولدينا تواقيع كاملة للحاضرين بالجلسة، كما اننا سبق وان حشدنا لحضور مايقرب من 195 نائبا”، داعيا “من يشكك بالنصاب الى الطعن لدى المحكمة الاتحادية”.

* البرلمان سيقدم مقترح قانون العد والفرز اليدوي

من جانبه، اكد مقرر اللجنة القانونية النيابية، حسن توران، الأربعاء، ان مجلس النواب سيقدم مقترح قانون العد والفرز اليدوي خلال جلسته. وقال توران لـ”الغد برس”، إن “مجلس النواب سيقدم قانون العد والفرز اليدوي للانتخابات 2018″، ميينا ان “مجلس النواب سيقدم مقترح القانون خلال جلسة اليوم (الاربعاء) للقراءة الاولى”. وأضاف ان “مقترح القانون يشمل فقرة واحدة لالزام المفوضية بالفرز اليدوي في كل المحطات في العراق منعا للشك وزيادة ثقة الاخرين”، مبينا ان “القانون لم يطرح اي نسبة للفرز والعد اليدوي للانتخابات”.

* العبادي يستغرب من تصريح للمفوضية

من جانبه، ابدى رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي، استغرابه من تصريح مفوضية الانتخابات عن دخول البلاد في حرب اهلية، اذا ما الغيت نتائج الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد في 12 مايو/ ايار الجاري، منتقداً في الوقت نفسه الدعوات المطالبة بالغاء النتائج.

وقال العبادي في مؤتمره الصحفي الاسبوعي، ان “الدعوة الى الغاء النتائج امر غير صحيح”، مبدياً بالتزامن استغرابه “من تصريح المفوضية عن دخول البلاد في حرب اهلية، اذا ما الغيت نتائج الانتخابات”.

واكد أن “أغلب الحدود العراقية السورية مؤمنة بالكامل”، لافتاً إلى أن “عمليات تطهير أراضي البلاد لاتزال مستمرة”. وأوضح أن “مجلس الوزراء صوت بالموافقة على تعيين 200 عنصر امني على جهاز مكافحة الارهاب”.

واضاف، ان “الموازنة على الرغم من انها لاتحتوي على درجات وظيفية ولكن ذلك جاء ضمن صلاحية مجلس الوزراء وللحاجة الماسة لجهاز مكافحة الارهاب في تدعيم صفوفه خلال المرحلة الحالية للقضاء على فلول الارهاب الداعشي”.

وكانت مفوضية الانتخابات قد أعلنت الثلاثاء، أن القانون لا يسمح بإلغاء نتائج انتخابات الخارج، محذرة من “الانقلاب” على النتائج، وذلك بعد يوم من دعوة البرلمان العراقي إلى إلغاء انتخابات الخارج والتصويت المشروط للنازحين في أربع محافظات.

وقال رئيس الإدارة الانتخابية في المفوضية، رياض البدران، في مقابلة متلفزة، إن “الانقلاب على نتائج الانتخابات قد يؤدي إلى وقوع حرب أهلية في البلاد”.

كما دعا العبادي، دول الجوار الى عدم التدخل بالشأن العراقي، قائلا “لدينا مخاوف من تدخلات دول الجوار”، في اشارة الى التأثير على التحالفات السياسية عقب اجراء الانتخابات.

مستدركاً ان “العراقيين قادرون على حل شؤونهم الداخلية بأنفسهم”. وتابع العبادي انه “من الطبيعي ان تكون لدول الجوار مصالح خاصة في العراق، لكننا حريصون على مصالح بلادنا، من دون تدخل هذه الدول”.

* معصوم يبحث مع نوابه الثلاثة أزمة الانتخابات

وفيما يستأنف البرلمان العراقي، الاربعاء، جلسته الاستثنائية للبحث في خروقات الانتخابات العامة الاخيرة فقد بحث الرئيس العراقي فؤاد معصوم مع نوابه الثلاثة اسامة النجيفي وإياد علاوي ونوري المالكي ازمة الانتخابات الاخيرة ونتائجها التي لاقت معارضة واتهامات بخروقات وتزوير.

وقال بيان رئاسي عقب الاجتماع، انه تمت مناقشة التطورات المستجدة ذات الصلة بانتخابات مجلس النواب التي جرت في 12 من الشهر الحالي والمشاكل المترتبة عن اعتماد التصويت الالكتروني وما اعقبه من اتهامات بحصول خروقات أو تدخلات في نتائج عدد من المراكز الانتخابية داخل وخارج العراق.

وشدد الاجتماع على دعوة جميع الهيئات والجهات المعنية بما فيها المفوضية العليا للانتخابات إلى الالتزام التام بأحكام الدستور والقوانين النافذة في هذا الشأن، واتباع السبل الأصولية في النظر في الطعون والشكاوى. كما اكد الاجتماع “لزوم احترام ارادة الناخبين الحقيقية واتخاذ كافة الاجراءات الضرورية للحفاظ على سلامة العملية الديمقراطية وحماية المصالح الوطنية العليا للبلاد. ”

* مصدر يكشف عن هدف زيارة الصدر الى الكويت

الى ذلك، كشف مصدر سياسي، الاربعاء، عن الهدف الرئيسي لزيارة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى الكويت، مبينا ان الصدر يشدد على ضرورة ان يحافظ العراق على علاقات متوازنة مع الجميع.

ونقلت وكالة الاناضول عن المصدر قوله ان "زيارة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى الكويت تأتي في إطار مساعيه لردم الهوة التي تشكلت بين العراق ودول الخليج الفارسي في أعقاب غزو النظام العراقي السابق ل‍دولة الكويت 1990".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، أن "الصدر سيدفع باتجاه تحسين العلاقات مع دول الخليج الفارسي من خلال الحكومة المقبلة، وبما يحقق التوازن في علاقات العراق الخارجية بين إيران والدول العربية".

وتابع ان "الصدر يرى أن العراق يجب أن يحافظ على علاقات متوازنة مع الجميع، بما يضمن حريته في اتخاذ قراراته بناء على مصالحه وليست مصالح دول الجوار".

يذكر ان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، قد وصل الثلاثاء الى دولة الكويت وذلك تلبية لدعوة رسمية منها، فيما اكد خلال لقائه امير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، على تشكيل حكومة وطنية ابوية تكون راعية لحقوق جميع المكونات.

* العمليات الأمنية في مدن العراق

ميدانياً، اعلن قائد شرطة نينوى العميد الركن حمد نامس الجبوري، عن إعتقال ١٢ عنصرا من تنظيم "داعش" وسط الموصل. وقال الجبوري في حديث لـ السومرية نيوز، إن "قوات من شرطة نينوى وبناءً على معلومات إستخبارية من مصادرنا الخاصة قامت، بتنفيذ عملية إستباقية في منطقة العبور وسط الموصل أسفرت العملية عن القبض على١٢ عنصرا من التنظيم المطلوبين قضائياً وفق المادة ٤ / ١ إرهاب".

وأضاف الجبوري انه "من بين المعتقلين من كان يعمل بما يعرف بالحسبة والأمنية في تنظيم داعش"، مشيراً الى ان "قوات شرطة نينوى ستبقى تلاحق فلول عصابات داعش ومن عمل معهم".

وفي صلاح الدين، افاد مصدر امني في المحافظة، بان ثلاثة عناصر من الشرطة الاتحادية قتلوا بهجوم لـ"داعش" شرق المحافظة. وقال المصدر في حديث صحافي: ان تنظيم داعش شن، هجوما على ثكنة عسكرية تابعة للشرطة الاتحادية بمنطقة جلام سامراء شرق صلاح اليدن، ما اسفر عن اندلاع اشتباكات بين الجانبين". واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "الاشتباكات اسفرت عن قتل ثلاثة عناصر من الشرطة الاتحادية واصابة اخرين، فيما تكبد التنظيم خسائر فادحة بالارواح والمعدات".

وفي ديالى، أعلن قائد عمليات ديالى الفريق الركن مزهر العزاوي، الاربعاء، عن اعتقال اثنين من المطلوبين للقضاء أحدهما بتهمة "الارهاب" داخل المحافظة.

وقال العزاوي في حديث صحافي: إن قوات امنية مشتركة اعتقلت اثنين من المطلوبين للقضاء احدهما بتهمة الارهاب بعملية دهم جرت في اطراف بعقوبة". وأضاف العزاوي، ان "المعتقلين تم نقلهما إلى مركز امني للتحقيق معهما".

كما شهدت أسواق محافظة ديالى، الأربعاء، إجراءات أمنية مشددة لمنع تكرار تفجير سوق ب‍عقوبة الذي وقع أمس الاول وخلَف قتيلاً و10 جرحى. وقال المصدر في حديث صحافي: إن الأجهزة الامنية فرضت سلسلة إجراءات أمنية مشددة على أسواق ديالى ومنها بعقوبة لدواعٍ أمنية".

وفي كركوك، افاد مصدر امني في المحافظة، بسقوط قذيفة هاون بالقرب من ساحة الاعتصام جنوب كركوك، فيما اشار الى عدم حدوث خسائر بشرية. وقال المصدر في حديث صحافي: إن مسلحين مجهولين اطلقوا، قذيفة هاون سقطت خلف مخازن وزارة التجارة الواقعة قرب ساحة اعتصام واحتجاجات العرب والتركمان على طريق بغداد قرب العلوة الشعبية، جنوب كركوك"، موضحا أن "القذيفة لم يسفر عنها سقوط اية اضرار لانها سقطت في فضاء مفتوح". واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "القوات الامنية طوقت موقع اطلاق القذيفة، وبدأت بحملة دعم وتفتيش للقبض على المنفذين".

وتشهد محافظة كركوك حاليا اعتصامات كبيرة، امام مبنى مخازن المحافظة، بمشاركة الالاف من مواطني كركوك العرب والتركمان، وهم يحملون اعلام العراق والتركمان، ويطالبون بالعد والفرز اليدوي للصناديق التي قدمت فيها شكاوى بوجود تلاعب بنتائجها.

* مقتل خمسة جنود اتراك شمال اربيل

في غضون ذلك، أعلن الجناح المسلح ل‍حزب العمال الكردستاني، عن مقتل خمسة جنود اتراك في منطقة سيدكان الحدودية شمال اربيل. وقال الجناح في بيان: إن قواتنا شنت هجوما على موقع للجيش التركي في منطقة سيدكان شمال اربيل". واضاف الجناح ان "الهجوم اسفر عن مقتل خمسة جنود اتراك"، مشيرا الى ان "المدفعية التركية قصفت محيط الموقع الذي تعرض للهجوم".

وكان شهود عيان أفادوا، الثلاثاء وقوع إشتباكات قوية بين مسلحي الحزب العمال الكردستاني والجيش التركي بمنطقة سيدكان الحدودية شمال أربيل.

 

 

 

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/8297 sec