رقم الخبر: 221921 تاريخ النشر: حزيران 01, 2018 الوقت: 16:17 الاقسام: دوليات  
بيونغ يانغ تتمسك بموقفها السلمي.. وتفاؤل أمريكي روسي بقمة ترامب -كيم
ولقاء محتمل بين بوتين وكيم

بيونغ يانغ تتمسك بموقفها السلمي.. وتفاؤل أمريكي روسي بقمة ترامب -كيم

أعلنت بيونغ يانغ يوم الجمعة تمسكها بموقفها السلمي في إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي، في حين أشاد سفير أمريكي بالتحضير لقمة محتملة بين الرئيس الامريكي دونالد ترامب ونظيره الكوري الشمالي كيم جونغ أون، بينما قلل ترامب، الخميس، من فرص التوصل إلى اتفاق سريع مع بيونغ يانغ في الوقت الذي توجه فيه وفد من كوريا الشمالية للقاء الرئيس الامريكي.

جاءت هذه التطورات في وقت تتسارع فيه وتيرة التحضيرات لقمة الزعيمين وسط تفاؤل أمريكي حذر، وتعهد كوري شمالي برغبة كيم في إخلاء شبه الجزيرة الكورية من السلاح النووي.

وفي هذا الصدد نقلت وكالة الأنباء المركزية الكورية يوم الجمعة عن زعيم كوريا الشمالية قوله في اجتماع مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي يزور الشمال، إنه يأمل في تسوية قضية العلاقات الكورية الأمريكية وقضية نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية على أساس مرحلة تلو الأخرى.

وبحسب الوكالة الكورية اتفق كل من كيم ولافروف على دعم التبادل والتعاون بين كوريا الشمالية وروسيا حيث اتفقا على عقد قمة ثنائية هذا العام.

تفاؤل أمريكي حذر

ومع كل هذه الدبلوماسية البناءة التي تبذلها كوريا الشمالية قلّل ترامب يوم الخميس، من فرص التوصل إلى اتفاق سريع يحمل بيونغ يانغ على التخلي عن أسلحتها النووية، ويأتي هذا التشاؤم الأمريكي في وقت توجه فيه وفد من بيونغ يانغ للقاء ترامب، حاملا رسالة من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون للتأكيد على نواياه الحسنة تجاه القمة المحتملة بين الزعيمين.

وقال ترامب على متن طائرة الرئاسة وهو في طريقه إلى ولاية تكساس الجنوبية، إنه لا يزال يأمل أن تعقد قمة مع زعيم كوريا الشمالية في 12 يونيو بسنغافورة.

 

 

مضيفا: "أود إنجاز الأمر في اجتماع واحد، لكن كثيرا من الاتفاقات لا تمضي بهذا الشكل. ثمة احتمال كبير جدا بأن هذا لن يتم في اجتماع أو اثنين أو ثلاثة. لكنه سيتم في مرحلة ما".

من ناحيته اعتبر "سونج كيم" سفير أمريكا في الفلبين (دبلوماسي مخضرم وخبير في شؤون كوريا الشمالية) في تصريح لوزيرة خارجية كوريا الجنوبية "كانج كيونج هوا" يوم الجمعة، إن المحادثات بين البلدين تتحرك في الاتجاه الصحيح.

بوتين ينوي لقاء كيم

من جانبه كشف ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين يوم الجمعة، عن رغبة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بعقد قمة مع الزعيم الكوري الشمالي. مؤكدا أن الدبلوماسيين سيرتبون شكل وموعد مثل هذا الاجتماع.

 

 

وفي الجانب الكوري الجنوبي والشمالي قال بيان مشترك: إن الكوريتين اتفقتا خلال اجتماع رفيع المستوى يوم الجمعة على إجراء محادثات هذا الشهر بشأن القضايا العسكرية ولم شمل الأسر التي فرقتها الحرب الكورية.

وستجري المحادثات العسكرية يوم 14 يونيو حزيران في الجانب الشمالي من قرية بانمونجوم الحدودية في المنطقة منزوعة السلاح التي تفصل بين البلدين. وأضاف البيان أن المحادثات بشأن لم شمل الأسر التي تفرقت بسبب الحرب الكورية التي دارت من عام 1950 إلى عام 1953 وانتهت بهدنة وليس بمعاهدة سلام ستجرى يوم 22 يونيو حزيران في منتجع جبل كومجانج الواقع إلى الشمال من الحدود.

جدير بالذكر أن كوريا الشمالية رفضت نداءات أمريكية سابقة لنزع أسلحتها النووية من جانب واحد خلال الأعوام الماضية، ودعت بدلا من ذلك إلى نهج "مرحلي" لإخلاء شبه الجزيرة الكورية بالكامل من الأسلحة النووية، ما يعني أيضا إزالة المظلة النووية الأمريكية، التي تحمي كوريا الجنوبية واليابان.
 
 
بقلم: محمد أبو الجدايل  
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 2/5194 sec