رقم الخبر: 222339 تاريخ النشر: حزيران 08, 2018 الوقت: 13:43 الاقسام: ثقافة وفن  
سلطنة عمان تحذّر الامارات من سرقة الآثار الفنية

سلطنة عمان تحذّر الامارات من سرقة الآثار الفنية

الوفاق- حذّر مساعد الهيئة العامة للصناعات اليدوية العمانية من سرقة دولة الامارات للثروات والاعمال والآثار العلمية والتاريخية والثقافية العائدة للسلطنة، وقال بأن صبر بلاده قد نفد حيال هذه الممارسات.

وقال عصام بن علي الرواس للاذاعة المحلية (الوصال) بأن على الجيران ان يدركوا بأن صبر عُمان قد نفد وان سلطان عمان على معرفة تامة بتأريخ وتراث بلاده، لكنه لا يريد توجيه الاهانة لأحد، وانه يمتلك وثائق من شأنها، اذا كشف عنها، ان تثير المشاعر والاضطراب.

وجاء هذا الانتقاد متزامناً مع اتخاذ عمان قراراً بالغاء اجازة نشاط فرع مصرف ابوظبي في مجال السندات المالية.

يذكر ان دولة الامارات قامت في الاشهر الماضية بتزوير الخرائط وعرضت اثناء افتتاح فرع متحف اللوفر في ابوظبي خريطة تضم الى اراضيها محافظة (مسندم) العمانية. كما انها قامت في الشهر الماضي بعرض مسلسل تلفزيوني نسب الى الامارات الشخصية التأريخية العمانية ومن قادة المذهب (الاباضي) في فترة الحكم الاموي وصدر الاسلام، المهلب بن ابي صفرة الازدي، الذي ولد في عمان، وهذا اثار ردود فعل شديدة من قبل ابناء الشعب والحكومة العمانيين.

يذكر ان النزاع بين الامارات وسلطنة عمان ظهر للعلن تماماً في شهر اغسطس الماضي، عندما منحت الامارات الجنسية الاماراتية لعدد من اهالي جزيرة (سقطري) اليمنية، فيما ردت عمان بمنح جنسيتها لـ(69) من اعضاء عائلة (حيدر ابوبكر العطاس)، رئيس الوزراء السابق وعائلة (الشيخ عيسى بن عفرار سطان المهرة).

وقد شهدت العلاقات بين مسقط وأبوظبي توتراً وأزمة غير معلنة في العام 2011، وذلك بعد ان اكتشفت عُمان مجموعة من الجواسيس لصالح الامارات كانت تسعى للحصول على معلومات حساسة مستهدفة شخص السلطان قابوس.

وقد جرى حل هذه الازمة بتدخل البلدان العربية في منطقة الخليج الفارسي والاردن، وتم فرض شروط سياسية ومالية على ابوظبي ولصالح مسقط.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/5873 sec