رقم الخبر: 222420 تاريخ النشر: حزيران 08, 2018 الوقت: 18:51 الاقسام: علوم و تکنولوجیا  
"حمية بورتفوليو" تقي من أمراض القلب

"حمية بورتفوليو" تقي من أمراض القلب

افادت دراسة طبية أميركية حديثة بأن حمية غذائية يطلق عليها "بورتفوليو" يمكن أن تخفض الكولسترول، وتحسّن ضغط الدم، وتقي من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأجرى الدراسة باحثون بمؤسسة لجنة الأطباء من أجل الطب المسؤول في الولايات المتحدة، ونشرت في دورية "بروغريس إن كارديوفاسكولار ديزيزيس" العلمية.
وأثبتت الدراسة حسب الباحثين أن النظام الغذائي الذي يحتوي على البروتين النباتي والألياف والمكسرات والستيرول النباتي، يخفض الكولسترول ويحسن ضغط الدم، ويلعب دورًا في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وأضاف الفريق أن هذا النظام الغذائي يستند إلى "حمية بورتفوليو"، وهي نمط غذائي نباتي يركز على مجموعة من أربعة أطعمة أثبتت كفاءتها في خفض الكولسترول.
وحسب الدراسة، تعتمد الحمية على تناول 42 غراما من المكسرات أو الفول السوداني، و50 غرامًا من البروتين النباتي من منتجات الصويا أو الفاصوليا أو البازلاء أو الحمص أو العدس يوميا.
كما تعتمد الحمية على تناول 20 غراما من الألياف القابلة للذوبان يوميا مثل الشوفان والشعير والباذنجان والبامية والتفاح والبرتقال، أو التوت، إضافة إلى تناول غرامين من الستيرويدات النباتية من المكملات الغذائية، أو تناول منتجات نباتية تحتوي على الستيرول مثل منتجات الصويا.
ولا يوجد الستيرول إلا في النباتات، ويعمل مضادات طبيعية للكولسترول.
وكشفت الدراسة أن اتباع النمط الغذائي بشكل يومي خفّض نسب الكولسترول في الدم بنسبة 17%، كما خفض أيضًا الكولسترول الكلي وضغط الدم، وساعد في الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية لمدة 10 سنوات بنسبة 13%.
وقالت قائدة فريق البحث هانا كاهليوفا "عثرت الدراسة على دليل قوي على أن النظام الغذائي النباتي يمكن أن يحسن صحة القلب".
وأضافت "هذه الدراسة توضح أن بعض الأغذية النباتية فعالة بشكل خاص لخفض الكولسترول وتعزيز صحتنا القلبية الوعائية بشكل عام".
 
 
 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/3779 sec