رقم الخبر: 222551 تاريخ النشر: حزيران 09, 2018 الوقت: 19:03 الاقسام: عربيات  
آلاف الفلسطينيين يشيعون شهداء مليونية القدس.. وحملة اعتقالات في الضفة
الإحتلال يعتقل قياديين من "أبناء البلد" قبيل تظاهرة داعمة لمسيرات العودة

آلاف الفلسطينيين يشيعون شهداء مليونية القدس.. وحملة اعتقالات في الضفة

*استشهاد 4 فلسطينيين وإصابة المئات في مسيرات يوم القدس العالمي

شيع آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة، ظهر السبت، جثامين أربعة شهداء، بينهم طفل، قضوا برصاص العدو الصهيوني الجمعة على حدود القطاع خلال التظاهرات الشعبية.

وبحسب وكالة "فلسطين اليوم" فقد انطلقت مواكب التشييع من مستشفيات عدة باتجاه منازل الشهداء الأربعة في محافظتي رفح وخان يونس جنوب قطاع غزة، ومدينة غزة وجباليا إلى الشمال من القطاع.

وألقى ذوو الشهداء نظرة الوداع الأخيرة على أبنائهم الذين لُفوا بالعلم الفلسطيني، قبل أن يُصلى عليهم وتتم مواراتهم الثرى في مقابر الشهداء بمناطقهم.

وردد المشيعون شعارات تطالب المقاومة الفلسطينية بالرد على الاعتداءات الصهيونية المتكررة بحق المتظاهرين على الحدود.

واستشهد الجمعة الطفل هيثم الجمل (15 عاما) شرق رفح، وزياد البريم (24 عاما) شرق خان يونس، ويوسف الفصيح (29 عاما) شرق غزة، وعماد أبو درابي (26 عاما) شرق جباليا.

وفي غضون ذلك اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي القياديين في "حركة أبناء البلد" في الداخل المحتل رجا اغبارية وأحمد شريم ولؤي خطيب، بعد مداهمة منزليهما في أم الفحم.

الاعتقال أتى قبل وقت وجيز من بدء فعالية "مع غزة إلى القدس التحاماً بمسيرة العودة الكبرى"، وهي تظاهرة في سياق فعاليات الداخل المحتل الاحتجاجية ضد الاحتلال ودعماً للغزيين ومسيرات العودة المستمرة منذ أكثر من شهرين.

وفي السياق، ثمّنت "كتائب شهداء الأقصى - جيش الكرامة"، الجناح العسكري لحركة فتح في كلمة مسجلة لمناسبة يوم القدس العالمي دور مسيرات العودة.

الكتائب حمّلت الاحتلال الاسرائيلي مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في الأراضي الفلسطينية مؤكدة حق المقاومة في الرد.

هذا وشنت قوات العدو الصهيوني، فجر السبت، حملة مداهمات واعتقالات في الضفة والقدس المحتلتين.

وأفادت وكالة "فلسطين اليوم" بأن جنود العدو اعتقلوا فتى من قرية الجديرة في القدس.

وفي بيت لحم اعُتقل شاب من بلدة تقوع عقب اقتحام الجنود للبلدة.

كما داهمت قوة صهيونية بلدة بيت كاحل قضاء الخليل واقتحمت منزل الشيخ شفيق القواسمي في منطقة دائرة السير بمدينة الخليل، وهو والد الشهيدين باسل وحاتم القواسمي.

واندلعت مواجهات بين الشبان والقوات الصهيونية التي اقتحمت قرية عابود شمال غرب رام الله.

وكان 4 أُستشهدوا وأصيب أكثر من 525 مواطنًا فلسطينيًا الجمعة، بجراح مختلفة وبالاختناق، جرّاء استهداف جيش العدو الصهيوني للمتظاهرين السلمين قرب السياج الأمني الفاصل مع قطاع غزة.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان: “وصل عدد المصابين في مسيرة الجمعة، 525 إصابة بجراح مختلفة واختناق بالغاز، منهم 5 وصفت إصابتهم بالخطيرة”.

وأضاف أن عماد نبيل أبو درابي (26عاما) استشهد شرقي مخيم جباليا شمالي قطاع غزة بعد تعرضه لطلق ناري من الجيش الإسرائيلي، فيما استشهد زياد جادالله البريم (25 عاما) شرقي مدينة خانيونس جنوبي قطاع، فيما أكد مسعفون استشهاد شاب وطفل آخرين متأثرين بجراحهما.

ومنذ ظهر الجمعة، توافد الآلاف من الفلسطينيين، نحو مخيمات “العودة”، للمشاركة، في إحياء يوم القدس العالمي والجمعة الحادية عشرة من مسيرات العودة وكسر الحصار.

واستهدفت قوات الاحتلال سيارات الاسعاف بقنابل الغاز شرق خان يونس، حيث أصابت إحدى القنابل سيارة بشكل مباشر في الزجاج الأمامي، ما أدى إلى تهشمه.

وقد أعلن جيش العدو بعد ظهر الجمعة، الحدود الشرقية لمدينة غزة منطقة عسكرية مغلقة.

كما أصيب طفل فلسطيني بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، السبت، خلال مواجهات مع قوات العدو الصهيوني في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

ونقلت وكالة "وفا" الفلسطينية عن الناشط في بلدة بيت أمر محمد عوض قوله: إن القوات الصهيونية داهمت منطقتي البقعة وصافا في البلدة، واقتحم عشرات الجنود برفقة الكلاب البوليسية، منزلي مواطنين وحطموا الابواب الداخلية، واجزاء من بلاط الارضيات، وخربوا أثاث البيت وجدرانه.

وأضاف أن مواجهات اندلعت عقب الاقتحام، أطلق خلالها جنود العدو الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز السام، ما تسبب بإصابة طفل (16 عاما) بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في قدمه، وعشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

وأفادت مصادر أمنية فلسطينية بأن قوات العدو الصهيوني اقتحمت مدينة الخليل، وبلدات نوبا، وخاراس، وفتشت منزل مواطن في بلدة بيت كاحل.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: القدس المحتلة/وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 1/1026 sec