رقم الخبر: 222773 تاريخ النشر: حزيران 11, 2018 الوقت: 17:54 الاقسام: اقتصاد  
صادرات إيران من "الذهب الأحمر" يسجل رقماً قياسياً

صادرات إيران من "الذهب الأحمر" يسجل رقماً قياسياً

قال رئيس لجنة الزراعة والمياه وصناعة الأغذية في غرفة طهران التجارية: إن صادرات إيران من الزعفران في العام الماضي حافظت على ارتفاعها للعام الثاني على التوالي وسجلت الرقم الأعلى لصادرات هذا المنتج خلال السنوات العشر الماضية.

وأضاف كاوة زركران، في مقابلة مع مراسل وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية (إرنا)، اليوم الاثنين: ان صادرات الزعفران في العام الماضي بلغت نحو 236 طناً وبقيمة أكثر من 326 مليون دولار. وتابع: انه على الرغم من نمو صادرات الزعفران بنحو 55 في المائة، فان نحو 77 في المائة من الذهب الأحمر الإيراني يتم تصديره إلى ثلاث دول فقط هي هونغ كونغ والإمارات وإسبانيا، مما يدل على فشلنا في الحصول على حصة سوقية أكبر من بلدان أخرى.

وصرح عضو هيئة ممثلي غرفة طهران للتجارة والصناعة والمناجم والزراعة، إن الإحصاءات التجارية للدول الكبرى المستوردة للزعفران الإيراني تكشف أن دولاً مثل إسبانيا، فيما تعد من المستوردين الرئيسيين للزعفران من إيران؛ لكنها في نفس الوقت من بين أكبر الدول المصدرة لهذا المنتج في العالم .وأضاف: تجاهل احتياجات الأسواق العالمية أدى الى تسليم سوق تعبئة الزعفران الى دول مثل إسبانيا، ورغم ان ايران تحتل المرتبة الأولى في إنتاج وتصدير هذه المنتجات؛ لكنها تصدرها بدون تعبئة مناسبة مما يقلل من قيمتها المضافة.

وصرح زركران: إن إهمال مسؤولي هذا القطاع في الحفاظ على ميزة البلاد في إنتاج أغلى التوابل في العالم، وخروج بصلة الزعفران من البلاد، جعل الدولة المجاورة، أفغانستان، أحد منافسينا في إنتاج وتصدير الزعفران في الوقت الحاضر.. هذا البلد استطاع من خلال تصدير أكثر من 17 مليون دولار في عام 2017 أن يرفع من حصته في التجارة العالمية لهذا المنتج بما يقرب من 23 في المائة.

وأشار رئيس لجنة الزراعة والمياه والصناعات الغذائية لغرفة طهران التجارية، في جزء آخر من ملاحظاته، إلى آخر مستجدات تصدير المنتجات الزراعية في العام الماضي، قائلاً: تشير الإحصاءات الصادرة عن الجمارك الإيرانية إلى زيادة حجم وقيمة صادرات المحاصيل الزراعية مقارنة بالعام السابق. وقال: إن وزن هذه المنتجات ارتفع بنسبة 26 في المائة العام الماضي وارتفعت قيمته بنحو 5 في المائة.

وأشار زركران الى ارتفاع إنتاج المحاصيل الزراعية في البلاد في السنوات العشر الماضية بشكل عام، حيث ارتفع من 5ر12 مليون طن في 2008 إلى أكثر من 21 مليون طن في 2016.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/2125 sec