رقم الخبر: 223702 تاريخ النشر: حزيران 20, 2018 الوقت: 18:12 الاقسام: عربيات  
العراق.. قمة سياسية مرتقبة بشأن التحالفات وتعديل قانون الانتخابات
حزب الله / العراق: صواريخنا جاهزة لضرب الطائرات الأمريكية والاسرائيلية على الحدود

العراق.. قمة سياسية مرتقبة بشأن التحالفات وتعديل قانون الانتخابات

* "داعش" يختطف مجدداً مدنيين في صلاح الدين والأنبار * بغداد: 2000 امرأة وطفل تابعون لداعش في السجون * طائرات حربية تركية تهاجم مواقع " البي كاكا" شمالي اربيل * العراق يؤكد رفضه لاعادة دول المهجر لمواطنيه قسريا

بغداد/نافع الكعبي - على وقع الحراك السياسي في العراق المتمثل بعقد الاجتماع الأول للقوى السياسية الفائزة في الانتخابات العامة، بدعوة من رئيس الوزراء حيدر العبادي، حدّدت المحكمة الاتحادية العليا موعداً للنظر، في جلسة علنية، بالدعاوى المقامة من رئيس الجمهورية، ومجلس مفوضين «المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، و«الحزب الديموقراطي الكردستاني»، للطعن بقانون التعديل الثالث لقانون انتخابات البرلمان.

وفيما أُعلن عن توجيه دعوات إلى الكتل الفائزة في الانتخابات لعقد اجتماعها الأول خلال الأيام المقبلة من أجل البحث في مسارات تشكيل الحكومة الجديدة، واحتمالات تغيير نتائج الانتخابات بسبب قرار البرلمان إعادة العد والفرز اليدوي للنتائج، أكد الناطق باسم «تحالف النصر» حسين العادلي أن «الاجتماع الذي دعا إليه رئيس الوزراء في شأن الاجتماع الوطني، لقي ترحيباً كبيراً من الكتل السياسية كافة التي أكدت حضورها». وأوضح أن «تحالف النصر أكمل الترتيبات الخاصة بالاجتماع، وسيتم عقده مطلع الأسبوع المقبل في حضور الكتل العشر الأول الفائزة في الانتخابات». ولفت إلى أن «الهدف من الاجتماع وضع اللمسات الخاصة بالمرحلة المقبلة ومواجهة التحديات».

* المعارضة الكردية تقاطع الإجتماع

بالمقابل نقلت وسائل إعلام المعارضة الكردية عن القيادي في «الجماعة الإسلامية» عبدالستار مجيد، رداً على الدعوة التي وجهها العبادي للحوار، بأن «القوى (الكردية) المعترضة على نتائج الانتخابات في انتظار حسم مصير الطعون على النتائج، ولن تدخل في أي حوار حالياً، والاستجابة لأي دعوة إلى الحوار ستكون بقرار من القوى الأربع مجتمعة».

وعززت موقفَ المعارضة تصريحاتُ القيادية في حركة «التغيير» كويستان محمد التي قالت: «نرفض الدخول في مشاورات لتشكيل تحالف نيابي كبير لأننا نخوض حالياً حرباً لاستعادة إرادة الشعب إلى حين إجراء عد وفرز يدوي للنتائج»، وأضافت: «سنعلن موقفنا حين استعادة أصواتنا الحقيقية».

* المالكي: نسعى لتشكيل الغالبية

من جانبه، قال رئيس «ائتلاف دولة القانون» نوري المالكي في تصريح، أن «ائتلافنا يعمل على لمّ شمل القوى الخمس التي سجلت حضوراً انتخابياً، ومن الممكن أن تلتقي على قاعدة عدم التبعية لأي طرف من الأطراف تمهيداً لتشكيل لجنة تحضيرية لتحالف شامل ينفتح على القوى السياسية السنية والكردية». وتابع: «دولة القانون يعمل على تشكيل تحالف شامل يضم الشيعة والسنة والكرد لتشكيل الغالبية»، معتبراً أن «من يؤمن بالغالبية، شريكاً، ومن لم يؤمن بها، فباستطاعته التوجه إلى المعارضة وفق آليات الديموقراطية».

ميدانياً، اكد مصدر مطلع في الحشد الشعبي، الاربعاء، ان كتائب حزب الله ـ العراق تتهيأ لتدشين حرب جديدة مع الطائرات الأميركية والاسرائيلية في الشريط الحدودي العراقي ـ السوري، بعد استهدافهم المتعمد الذي أدى لسقوط أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى التابعين لهم.

وقال المصدر لـ”الغد برس” إن “كتائب حزب الله ـ العراق بعد حصولها على صواريخ “مطوّرة” والتي تمتاز بـ”الدّقة”، قررت نصبها في الشريط الحدودي العراقي ـ السوري لاستهداف الطائرات الأميركية والاسرائيلية التي تستهدف فصائل المقاومة الاسلامية والحشد الشعبي بإستمرار”.

واضاف ان “الصواريخ التي لدى حزب الله ـ العراق والتي تم تطويرها في داخل وخارج العراق قادرة على استهداف جميع أنواع الطائرات بـ”دقّة” عالية وفي جميع الظروف الجوية”.

يذكر ان مسؤولا أميركيا نفى تنفيذ التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة غارة بالقرب من مدينة البوكمال السورية بمحافظة دير الزور، وحسب المسؤول الذي لم يذكر اسمه، فقد اكد خلال حديثه لشبكة CNN ان الغارة كانت إسرائيلية.

يشار إلى ان كتائب حزب الله ـ العراق قالت في بيان: ان جريمة استهداف مقاتليها ستعيد فتح المواجهة مع الكيان الصهيوني والمشروع الأميركي، وانها لم ولن تتردد بالذهاب باتجاه هذه المواجهة.

وفي صلاح الدين، افاد مصدر محلي في المحافظة، الاربعاء، بأن تنظيم "داعش" اختطف خمسة اشخاص في تلول البعاج شمال غرب المحافظة. وقال المصدر في حديث لـ السومرية نيوز، ان "تنظيم داعش قام بتكرار عمليات الاختطاف بحق الابرياء، حيث اقدم على خطف خمسة اشخاص في تلول البعاج شمال غرب صلاح الدين"، مبينا ان "التنظيم قام بخطف شخصين من قرية جهاف الخيل شمال تلول البعاج، وثلاثة اخرين هم رعاة ابل من قرية عين صديد". واضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، ان "التنظيم يؤكد تبنيه لهذه العمليات من خلال اتصاله بذوي المخطوفين".

يذكر ان تنظيم "داعش" اقدم في 18 حزيران 2018، على خطف سبعة أشخاص في اطراف منطقة انجانه شمال قضاء الخالص، فيما عثر على جثث ستة منهم قتلوا بطلاقات نارية.

وعلى صعيد ذي صلة، افاد مصدر أمني في محافظة الانبار، بأن تنظيم "داعش" اختطف ستة من اصحاب معامل الانشائية غرب قضاء الرطبة غربي المحافظة.

وقال المصدر في حديث صحافي: إن ستة من أصحاب المعامل للمواد الانشائية للحصى والطابوق ذهبوا لتفقد معاملهم غرب قضاء الرطبة غربي الانبار رغم تحذير القوات الامنية لهم بعدم استقرار تلك المنطقة".

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "عناصر داعش المتواجدين في تلك المنطقة قاموا بإختطاف اصحاب المعامل"، لافتا الى ان "القوات الأمنية بدأت بالبحث عنهم".

* 2000 امرأة وطفل تابعون لداعش في السجون

الى ذلك، اعلنت وزارة الداخلية، الاربعاء، ان قرابة 2000 امرأة وطفل تابعون لعصابات داعش الارهابية في سجون وزارة العدل.

وقال المتحدث بإسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن في تصريح صحفي خاص لوكالة الأنباء العراقية (واع): أن “604 امرأة و1337 طفلا تابعون لداعش الإرهابي في سجون وزارة العدل”، مؤكدا انهم “يحملون جنسيات مختلفة”.

واضاف أن “إلقاء القبض عليهم تم بعد تحرير محافظة نينوى من العصابات الإرهابية”، موضحاً أن “عددا كبيرا من النساء المعتقلات التابعات للتنظيم الإرهابي تم إصدار الحكم بحقهن، فيما تنتظر المتبقيات محاكمتهن”.

كما افاد معن بان “مستقبل أطفال التنظيم الإرهابي في العراق يعتمد على ما ستؤول إليه المفاوضات الدبلوماسية بشأن ترحيلهم إلى بلدانهم”.

كما تمكنت القوات الامنية، من القاء القبض على ارهابي بارز في عصابات داعش الارهابية بالجانب الأيمن من مدينة الموصل.

وقال الناطق باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن في بيان: ان فوج طوارئ الشرطة التاسع التابع لقيادة شرطة نينوى، ألقى القبض على من يسمى مسؤول السيطرات والنقاط الإعلامية لعصابات داعش الإرهابية في حي تل الرمان بالجانب الأيمن من مدينة الموصل.

* طائرات تركية تهاجم مناطق حدودية مع اربيل

وافاد شهود عيان بان طائرات حربية تركية هاجمت عدة مناطق حدودية تابعة لمحافظة اربيل.

وقال احد الشهود ان الطائرات التركية قصفت بشدة منطقة برادوست الحدودية التابعة لاربيل، مبينا ان القصف استمر نحو ساعة وشوهدت السنة النيران تتصاعد من المواقع المستهدفة.

يأتي ذلك في وقت اكد فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ان قوات بلاده ستواصل عمليتها لتدمير معاقل المسلحين الأكراد في العراق، مبينا ان تركيا ستفعل ما يلزم لحماية أمنها بما في ذلك الدخول لقنديل وسنجار وعفرين وجرابلس.

* العراق يرفض اعادة دول المهجر لمواطنيه قسريا

جدد وزير الهجرة والمهجرين جاسم محمد الجاف رفض العودة القسرية للعراقيين المتواجدين في دول المهجر، مؤكدا “على أهمية تشجيع العودة الطوعية “.

وذكر الجاف في بيان بمناسبة اليوم العالمي للاجئين ان “الوزارة مستمرة بالتنسيق مع الكثير من الدول ومن خلال منظمات الأمم المتحدة في تنظيم عودة العراقيين الراغبين بالعودة إلى البلاد طوعا ورفض أعادتهم قسريا مراعاةً للجانب الإنساني والاجتماعي لهم”.

وأضاف ان ” العراق وبالرغم من معاناته من أزمة نزوح كبيرة طالت الملايين من أبنائه فانه يحتضن في الوقت ذاته مئات الألاف من اللاجئين الأجانب الذين وجدوا فيه ملجأً آمناً بعيداً عن معاناتهم في بلدانهم الأصلية وخاصة المجاورة منها للعراق”.

وتابع انه “رغم كل التحديات الكبيرة وقلة الموارد المالية والانشغال بأزمة النزوح الداخلي فقد أخذت وزارة الهجرة والمهجرين على عاتقها تسخير كافة إمكانياتها في متابعة قضايا اللاجئين الأجانب على أراضيه”، متمنيا في الوقت ذاته “زوال هذه الازمات التي تجتاح المنطقة وأن يعود اللاجئون إلى ديارهم آمنين”.

 

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: الوفاق/خاص
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
الأکثر قراءة
الیوم
هذا الاسبوع
هذا الشهر
Page Generated in 0/4946 sec