رقم الخبر: 98567 تاريخ النشر: كانون الثاني 28, 2016 الوقت: 17:07 الاقسام: اليمن  
بريطانيا: سنأخذ تقرير الأمم المتحدة بشأن اليمن "بجدية بالغة وسنتناقش مع السعودية"

بريطانيا: سنأخذ تقرير الأمم المتحدة بشأن اليمن "بجدية بالغة وسنتناقش مع السعودية"

قالت بريطانيا الخميس إنها ستأخذ "بجدية بالغة" نتائج تقرير للأمم المتحدة ذكر أن السعودية ربما تكون ارتكبت جرائم ضد الإنسانية باليمن."

وقال توبياس إيلوود وزير الدولة بالخارجية البريطانية إنه لم يتلق التقرير رسميا بعد لكنه أطلع على جانب من محتواه. وأضاف: "سآخذ التقرير بجدية بالغة - والحال لا بد وأن يكون هكذا بالقطع- وسألتزم بالجلوس مع السعوديين في اجتماع رفيع المستوى... وسنتناقش حول المزاعم"- حسب ما أوردته وكالة "رويترز".

ووثق التقرير الصادر عن لجنة الخبراء التابعة للأمم المتحدة، 119 غارة شنها التحالف واستهدفت 146 هدفاً، وهي متعلقة بانتهاكات القانون الإنساني الدولي.

 وفي تقرير لها، قالت صحيفة الغارديان البريطانية، إن تقرير لجنة الأمم المتحدة، التي تحقق في حملة القصف التي تقودها السعودية في اليمن والذي كشف هجمات "واسعة النطاق والممنهجة" على أهداف مدنية في انتهاك للقانون الإنساني الدولي، يثير تساؤلات حول صادرات الأسلحة البريطانية إلى المملكة العربية السعودية، ودور المستشارين العسكريين البريطانيين.

 وذكرت الصحيفة، أنها حصلت على التقرير النهائي من 51 صفحة، الذي أعدته لجنة من الخبراء بخصوص الانتهاكات في اليمن، والذي تم إرساله إلى مجلس الأمن الدولي، الأسبوع الماضي، وتحتفظ بالتقرير.

 وأشارت الصحيفة البريطانية، أن جماعات حقوق الإنسان وزعيم حزب العمال، جيريمي كوربين - الذي وصف التقرير المسرَّب بأنه "مقلق"، كما دعا إلى إجراء تحقيق فوري ووقف مبيعات الأسلحة إلى السعودية وانتظار نتائجها.

 
  twitter linkedin google-buzz facebook digg afsaran
الکلمات المفتاحية
 
مصدر الخبر: وكالات
الرد علی تعلیقاتکم
تعليق
الاسم:
البريد الالكتروني:
التعليق:
 
captcha
الرقم السري:
Page Generated in 0/3036 sec