printlogo


رقم الخبر: 182215التاریخ: 1395/9/23 15:05
مدينة «سرعين» السياحية.. تجمع بين أصالة الماضي وروعة الحاضر (2)
جميع أكنافها تجسد لوحات فنية تدخل البهجة والسرور في النفس
مدينة «سرعين» السياحية.. تجمع بين أصالة الماضي وروعة الحاضر (2)
* ينبوع «كوز سويي سرعين»: المرضى الذين يعانون من بعض آلام العيون ينصحهم الأطباء بالاغتسال من مياه ينبوع «كوز سويي سرعين» حيث تمتاز مياهه بخواص تعقيمية كما أنها ناجعة لعلاج المصابين بحصى الكليتين إذ إنها تفتت الحصى وتسهل من دفعها إلى خارج البدن، ناهيك عن أنها تساعد على هضم الطعام وتيسير مهمة الأمعاء الدقيقة والغليظة، ويقول المختصون أن مياه هذا الينبوع تقوم عمل الكبد.

تم تشييد مجمع سياحي حول هذا الينبوع ومعدل درجة الحرارة في رواقه الأصلي يبلغ 44 درجة مئوية تقريباً في حين أن رواق الماء البارد فيها تبلغ 20 درجة مئوية تقريباً وعرضه يقارب العشرة أمتار.

* ينبوع «كاوميش كلي سرعين»: من الينابيع الأخرى في مدينة سرعين ينبوع «كاوميش كلي سرعين» ويقع على ارتفاع 1940 م عن سطح البحر وهو يعتبر أحد أكثر الينابيع من حيث مساحته وكثرة مياهه وسرعة تدفقها بحيث يتدفق منه 140 لتراً في الثانية وفيه حوض كبير تبلغ مساحته 440 متراً مربعاً وعمقه 130 سم ومياهه الدافئة لا تتوقف طوال العام، وأما معدل درجة الحرارة فيها فتبلغ 46 درجة مئوية.

وينصح الأطباء مرضاهم المصابين بداء المفاصل بأن يقصدوا هذا الينبوع لتلقي العلاج فيه كما أنه ناجع لعلاج بعض الأمراض النسائية وأمراض القلب وله خواص مقوية أيضاً نظراً لمكوناته الخاصة.

* ينبوع «سبلان سرعين»: مياه ينبوع «سبلان سرعين» تمتاز بخواص علاجية فريدة من نوعها لذلك اعتبر المجمع السياحي الذي شيد حولها بأنه أكبر منطقة للعلاج بالمياه المعدنية في الشرق الأوسط ويقع في قلب مدينة سرعين، لذلك تم تزويده بأحدث الوسائل السياحية والرفاهية التي يحتاج إليها السائحون وبما في ذلك العديد من الأحواض المغطاة والحمامات الصينية بمختلف أنواعها إضافة إلى غرف خاصة وأحواض فردية صغيرة وخدمات طبية مخصصة للرجال والنساء على حدة وكذلك مواقف خاصة للسيارات وسائر الخدمات الهامة.

تبلغ مساحة هذا المجمع السياحي سبعة آلاف متر مربع وهو مشيد في طابقين وبإمكانه استقبال أعداد كبيرة من الرجال والنساء في آن واحد، وفيه ثلاثة أحواض كبيرة مغطاة وأربع حمامات صينية بنوعيها الجاف والبخار وكذلك حوض ماء بارد وصالة للعلاج الطبيعية ومطعم وعدة محال تجارية وصالة انتظار.

* ينبوع «بش باجلار سرعين»: ينبوع «بش باجلار سرعين» يعتبر أحد أقدم ينابيع المياه المعدنية في محافظة أردبيل، وكان القدماء يسمونه وادي «لر سويي» لأنه يقع وسط واد أخضر رافل بأشجار الصنوبر والسنديان الباسقة، وتتدفق مياهه من خمس عيون لذلك فهو في اللغة التركية يعني «الأخوات الخمس»، ويبلغ معدل تدفق المياه فيه 13 لتراً في الثانية وهي لا تتوقف طوال أيام العام.

وقد شيد حول هذا الينبوع مجمع سياحي كبير تبلغ مساحته 288 متراً مربعاً وعمق مياهه يبلغ 120 إلى 140 سم وفيه حمام صيني وحوض كبير ومقر للخدمات الطبية وموقف خاص للسيارات، وهو يحتل المرتبة الثانية بين ينابيع مدينة سرعين حيث يقصده المصابون بمختلف الأمراض لتسكين آلامهم وتهدئة أعصابهم، وهو مفيد للمصابين بداء المفاصل.

 

 


رابط الموضوع: http://al-vefagh.com/News/182215.html
Page Generated in 0/0035 sec