printlogo


رقم الخبر: 202720التاریخ: 1396/6/22 15:20
قائد الثورة الإسلامية: مجمع تشخيص مصلحة النظام له دور هام جداً في إدارة البلاد
مستقبلاً رئيس المجمع وأعضاءه
قائد الثورة الإسلامية: مجمع تشخيص مصلحة النظام له دور هام جداً في إدارة البلاد
* (الصراحة) و(عدم التأويل) و(اجتناب الخوض في طريقة التنفيذ) عناصر للسياسات العامة للبلاد * هاشمي شاهرودي: يعد المجمع ذراعا للقيادة في تحديد السياسات العامة وتنفيذها يتطلب التعاون بين الجميع

قال قائد الثورة الاسلامية آية الله العظمى السيد علي الخامنئي ان مجمع تشخيص مصلحة النظام من الإبداعات القيمة للإمام الراحل (رضوان الله عليه)؛ مشيراٌ؛ ان مهام المجمع الثلاث هي 'تشخيص المصلحة' و'التشاور في تحديد السياسات العامة'، و'تقديم الحلول لمشاكل البلاد' مؤكداً على ضرورة أن يكون المجمع ثوريا بالفكر والعمل.

وخلال استقبال رئيس وأعضاء مجمع تشخيص مصلحة النظام الجدد  الأربعاء أشار قائد الثورة الإسلامية الى مسؤولية المجمع الخطيرة والدقيقة في 'تشخيص وتنفيذ المصلحة'، قائلا، ان المجمع في الأوقات التي توجد فيها مصلحة مهمة ويفضل رأي مجلس الشورى الاسلامي على رأي مجلس صيانة الدستور، يجب الانتباه الى ان 'المصلحة' بالتأكيد يجب ان تكون واضحة وان تنفذ في مدة معينة ومؤقتة عبر الحصول على الاغلبية الساحقة والمقبولة من قبل المجمع.

وتابع بالقول: ان تنفيذ المصلحة يجب ان تحدث من خلال الرؤية طويلة الامد وليست المؤقتة، ومن اجل تشخيصها يجب ان يجري بحث دقيق وكامل واستدلالي بحضور فاعل من قبل جميع الاعضاء ومنهم فقهاء مجلس صيانة الدستور.

واعتبر سماحته إن تحقيق المهمة الثانية للمجمع اي ' استشارة القيادة في تحديد السياسات العامة' بحاجة الى دراسات ومناقشات دقيقة وشاملة؛ مصرحا ان السياسات العامة تحدد هندسة النظام في قضايا مختلفة ومهمة للغاية.

 

 

كما اعتبر فصل السياسات العامة في القضايا المستمرة والباقية وطويلة الامد عن القضايا الراهنة 'ضروريا' ، قائلا، من الممكن ان تكون بعض السياسات العامة بحاجة الى اعادة النظر والاظهار ومن الممكن ان يكون البعض الآخر منقضي الوقت ايضاً.

واوصى سماحته المجمع بالاتقان والترسيخ في تدوين السياسات العامة بالتزامن مع اجراء بحث استدلالي واجتهادي دقيق.

واعتبر قائد الثورة، تجسيد السياسات العامة للنظام في القوانين، وسياسات واجراءات الحكومة والبرلمان وباقي السلطات والاجهزة المسؤولة، مهما للغاية، قائلا: ان السياسات العامة تحدد اطار جميع الاجراءات التنفيذية والتشريعية في البلاد وعلى الحكومة والمجلس وجميع الاجهزة العمل وفق هذه السياسات.

 


رابط الموضوع: http://al-vefagh.com/News/202720.html
Page Generated in 0/0047 sec