printlogo


رقم الخبر: 204599التاریخ: 1396/7/19 20:18
البيشمركة ترفض السماح بفتح أي معبر جديد مع تركيا يُدار من قبل الحكومة العراقية
العبادي يحذر من إثارة النعرات العنصرية ويؤكد: لا تفاوض قبل إلغاء الإستفتاء
البيشمركة ترفض السماح بفتح أي معبر جديد مع تركيا يُدار من قبل الحكومة العراقية
* العبادي يدعو البيشمركة الى عدم التصادم مع القوات العراقية * ألمانيا تدعو أربيل وبغداد إلى الإبتعاد عن التشنجات * الجيش العراقي يعلن انتهاء العمليات العسكرية غرب كركوك وتحرير الحويجة

بغداد/نافع الكعبي - أعلن رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، عدم وجود قطيعة مع إقليم كردستان، داعياً قوات البيشمركة إلى عدم التصادم مع القوات العراقية في المناطق المتنازع عليها، فيما أكد الجيش العراقي استعادة كامل الحويجة من قبل قطعات الجيش والشرطة والحشد الشعبي وبدعم من طيران الجيش العراقي.
وقال متحدث عسكري: إن قطعات الجيش وألوية الحشد الشعبي أنهت مهامها في المرحلة الثانية وتكون قد أكملت واجبها بعمليات استعادة الحويجة التي تقع على بعد 45 كيلومترا غربي مدينة كركوك.
وأضاف أن القوات تمكنت من استعادة آخر المناطق في الجزء الجنوبي من مركز قضاء الحويجة وناحية الرياض واستعادة (161) قرية ومنطقة والسيطرة على طريق الفتحة - الرياض باتجاه كركوك. كما تمت السيطرة الكاملة أيضا على سلسلة جبال حمرين من جسر زغيتون وحتى جسر الفتحة ولمسافة 45 كم وبعمق 15 كم.
الى ذلك، افاد مصدر امني في محافظة كركوك، بان مدنيين اثنين قتلا بهجوم مسلح جنوب شرقي المحافظة.
وقال المصدر في حديث صحافي: إن مجموعة مسلحة تستقل سيارة مدنية اطلقوا النار تجاه مدنيين اثنين قرب قرية مامشة بناحية ليلان جنوب شرقي كركوك، ما ادى الى مقتل مدني على الفور واصابة آخر توفي في المستشفى بعد نقله لها.
وعقد قادة في الحشد الشعبي، اجتماعاً تشاورياً لمناقشة التطورات الراهنة على المستويين الامني والسياسي.
وقال القيادي في الحشد، سامي المسعودي، في حديث لـ (السومرية نيوز): إن اجتماعا تشاوريا عقد لقادة الحشد لمناقشة التطورات الراهنة على المستوى الامني والسياسي.
واضاف المسعودي: إن الاجتماع ضم كلا من الامين العام لحركة النجباء اكرم الكعبي والامين العام لكتائب سيد الشهداء ابو آلاء الولائي، وامين عام حركة جند الامام احمد الاسدي، وامين عام كتائب الامام علي شبل الزيدي، ومستشار هيئة الحشد سامي المسعودي.
* الطيران العراقي يقتل 14 داعشياً في الأنبار
وفي السياق، أعلنت خلية الاعلام الحربي، ان طائرات السوخوي نفذت ضربتين على مواقع (داعش) في الانبار، أسفرتا عن مقتل نحو 14 عنصرا من التنظيم.
وقالت الخلية في بيان: إن الطائرات التابعة للقوة الجوية نفذت ضربة لاهداف منتخبة في الانبار وفقا لمعلومات مديرية الاستخبارات أسفرت عن تدمير وكر تابع لعناصر داعش الارهابي في قضاء القائم ناحية العبيدي وقتل ٦-٨ من الارهابيين، في منطقة الرمانة بقضاء القائم غرب الانبار أسفرت عن تدمير مصنع للتفخيخ وقتل إرهابيين.
* العبادي يدعو البيشمرگة الى عدم التصادم مع القوات العراقية
في غضون ذلك، أكد رئيس الحكومة العراقية، حيدر العبادي، عدم وجود قطيعة مع إقليم كردستان، داعياً قوات البيشمركة إلى عدم التصادم مع القوات العراقية في المناطق المتنازع عليها. وقال العبادي، في المؤتمر الصحافي الأسبوعي، إنّه لا توجد قطيعة مع إقليم كردستان، لكن لا حوار إلّا بعد إلغاء نتائج الاستفتاء، مؤكداً أنّ أي حوار يجب أن يركز على وحدة العراق والدستور ورفض الاستفتاء.
ولفت الى أنّ إدارة المناطق المتنازع عليها من صلاحيات الحكومة الاتحادية حصرًا، مشيرًا إلى أنّ جميع دول العالم أكدت دعمها للعراق في إجراءات بسط السلطة الاتحادية، معتبرًا أنّ الكونفدرالية إجراء يتطلب تعديل الدستور وموافقة ثلثي النواب.
* البيشمرگة ترفض السماح بفتح أي معبر مع تركيا يُدار من قبل بغداد
بالمقابل، رفضت قوات البيشمرگة الكردية الأربعاء، السماح بفتح أي معبر جديد مع تركيا تكون إدارته من قبل الحكومة العراقية في بغداد، وذلك بعد ساعات من تأكيد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي على إرسال فرق لضبط الحدود مع تركيا وإيران، ودعوته (البيشمركة) إلى عدم التصادم مع القوات العراقية.
وكان العبادي، أكد خلال مؤتمر صحافي، إرسال فرق عراقية لمسك الحدود مع تركيا وإيران، موضحاً أنّ هذه الخطوة جاءت لمنع التهريب والحفاظ على الاقتصاد العراقي.
وأعلنت تركيا، في وقتٍ سابق، عن رغبتها في فتح معبر حدودي جديد مع العراق بالتنسيق مع حكومة بغداد، التي أغلقت منفذ إبراهيم الخليل، رداً على استفتاء الانفصال، الذي أجراه إقليم كردستان العراق، في الخامس والعشرين من الشهر الماضي.
وفي السياق، رفض القيادي في (ائتلاف دولة القانون)، صلاح عبد الرزاق، خلال مقابلة متلفزة، دعوات رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني، التي وصفها بـ (التحريضية)، تجاه القوات العراقية، معتبراً أنّ محاولاته لفرض سياسة الأمر الواقع مرفوضة.
وانتقد عبد الرزاق الزيارة الأخيرة التي قام بها البارزاني إلى محافظة (كركوك) ولقاءه بالقيادات العسكرية هناك، موكداً أنّ رئيس إقليم كردستان هدّد القوات العراقية من هناك، وأمر (البشمركة) بإطلاق النار على أية قوة تحاول الاقتراب منها.
مقابل ذلك، دعا مستشار مجلس أمن إقليم كردستان، مسرور البارزاني، في بيان، بغداد للكف عن الإجراءات العقابية والقرارات المتطرفة ضد إقليم كردستان، موضحاً أنّ الخلافات لا يمكن أن تحل بالتهديد والعنف.
ويأتي خطاب العبادي في وقت ما زالت فيه الأزمة مع كردستان في أشدها، فيما يحذّر مراقبون من مغبة التصادم بين البيشمركة والقوات العراقية في حال حاولت الأخيرة السيطرة على المناطق المتنازع عليها. وكشف مسؤول كردي رفيع، عن مبادرة يستعدّ رئيس الجمهورية لإطلاقها من أجل تقريب وجهات النظر بين جميع القوى السياسية، بما يتيح لقاءات جانبية بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم من دون شروط مسبقة.
* ألمانيا تدعو أربيل وبغداد إلى الإبتعاد عن التشنجات
من جانبه، دعا السفير الألماني في العراق سيريل نان، أربيل وبغداد إلى الابتعاد عن التشنجات، فيما جدد رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني استعداد الإقليم للدخول في حوار غير مشروط مع بغداد.
وقالت رئاسة الإقليم في بيان: إن رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني استقبل، السفير الألماني في العراق سيريل نان، مبينة أن السفير الألماني أبلغ موقف بلاده اتجاه الأوضاع السياسية وانعكاسات عملية الاستفتاء وأهمية دور كردستان بالنسبة لألمانيا.
وأكد السفير الألماني خلال البيان، على ضرورة ابتعاد أربيل وبغداد عن التشنجات، مبديا استعداد بلاده لمساعدة الطرفين لحل المشاكل بينهما.
من جهته، قال البارزاني: إن الاستفتاء عبر عن إرادة الشعب الكردستاني خلال عملية سلمية، لافتا إلى أن إقليم كردستان لم يتخذ خطوة تسبب خلق المشاكل.
وجدد البارزاني استعداد إقليم كردستان للحوار بدون شروط وباجندات مفتوحة.
واعلن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، في 5 تشرين الاول 2017، استعداد باريس للتوسط بين بغداد وأربيل لحل الأزمة التي أحدثها الاستفتاء الذي أجراه إقليم كردستان في الخامس والعشرين من الشهر الحالي.
واعلنت رئاسة الاركان التركية، ان قواتها نفذنا مناورات بالعربات المصفحة للسيطرة على المعبر الحدودي مع العراق، مشيرة الى ان قوات من الجيش العراقي شاركت بالمناورات.
 

رابط الموضوع: http://al-vefagh.com/News/204599.html
Page Generated in 0/0036 sec