الجيش العربي السوري
قدم المشهد السوري مفاجآت متلاحقة في تطوراته العسكرية تعاكس الصورة التي كرسها الإعلام الغربي والخليجي وروجها ومنذ بداية العدوان على سورية وقد تهاوت تباعا جميع الروايات المزعومة عن ضعف الجيش العربي السوري وتراجع قوته.
الإرهاب يحرق أعصاب أوروبا
الحكومات الأوروبية حاليا بين نارين، الطمع الأميركي في الشرق الأوسط والذي يريد المقامرة بداعش إلى الرمق الأخيرة، ونهاية التنظيم المتطرف في المنطقة ما يرجح تنشط حركته في أوروبا أكثر عما سبق،وخلال ذلك فإن التنظيم وبعد استشعار الهزيمة والتأكد بأنها آتية إليه لا محالة، فإن داعش بدء بنقل الأموال إلى أوروبا بعيدا عن مناطق الخسارة التي فيها لا يمكنه حماية الأموال.
خطاب ترامب المتشنج والإصرار على الخطأ
خطاب الرئيس الامريكي دونالد ترامب في الدورة الثانية والسبعين للأمم المتحدة المتشنج بدل ان يوحي الى بناء علاقاته مع دول العالم كافة، والإلتزام بعدم الدخول في سياسة المحاور، والصراعات سيذهب مع الزمن، وتبقى الدول بشعوبها، وحكومتها قوية، وفي انه يدرس إمكانية إعادة النظر في الاتفاقية النووية مع إيران فعليه الكثير من علامات الاستفهام، لأن من الصعب على الولايات المتحدة، فسخ الاتفاقات من جانب واحد، فالاتفاق يعبر عن موقف موحد لكل من الاتحاد الأوروبي، اضافة الى روسيا والصين مما يعني باستحالة إلغاء الاتفاقية لأن فيها اطراف متعددة ولها مصالح مشتركة وأصبحت اكثر قرباً من طهران.
انحدار محور وصعود آخر
لا شك أن التاريخ يسير ببطء لكنه يُسجّل كما يقول «نهرو»، ولكن يبدو واضحاً أن المستفيدين من هذا السير البطيء هم محور الروس، والصين، وإيران، والمقاومة، وأن الذين يردّدون نغمات الماضي المشحون بحب الهيمنة وسوء التقدير لمفهوم الصراع على أكثر من ساحة هم الذين لا أقول يتملّكهم الفزع من تسارُع الأحداث ولكن يدفع بهم إلى التواري فيها بشكل فجائي..
الأمم المتحدة وسيلة لهيمنة الدول العظمى
في الوقت الذي تعقد الأمم المتحدة دورتها الثانية والسبعين يعيش العالم في موجة من الاحداث والاتفاقات والخروقات تقف عاجزة حتى عن الرقابة عليها او اصدار تصريح استنكار بشأنها. حتى بالوسائل السياسية والدبلوماسية التي تعتبر من أحسن الوسائل لحل المنازعات الدولية وأيسرها وهي وسيلة تتميز بالإحترام الشديد للسيادة الوطنية للدول الأخرى، ولما لها من مزايا فهي وسيلة واجبة الإتباع لجميع الدول الكبيرة منها والصغيرة لكونها اقتراحات تقدم للدول ما يعني الاعتراف للأطراف بحق البحث عن وسيلة أو وسائل أخرى لحل نزاعهم .
الانفصال عن العراق.. «إسرائيل» في أمان
في العمق، فإن جوهر التحرك الكردي في العراق للانفصال نابع من فكرة يجري الترويج لها بأحقية إقامة الكيانات أو الفيدراليات التي تستند على الإثنيات العرقية أو الانتماءات الطائفية والدينية، مفهوم الدولة في منطقة الشرق الأوسط أصبح مفهوما قديما أمام الكيانات الناشئة التي ستتخلص من الخريطة المعروفة إلى أخرى ترسم من بعيد.
ما هي الاوراق الأميركية بعد دير الزور؟
مع بدء معركة فك الحصار عن دير الزور واستعادتها بدا ان معسكر الدفاع قد بدأ المعركة الأساسية الأخيرة ضمن تصنيف المعارك - المعالم الاستراتيجية الكبرى للدفاع عن سورية ووحدتها ودورها الاستراتيجي، حيث إن نجاحه فيها وبعد الانجازات العملانية والاستراتيجية التراكمية السابقة يعني تجريد المعسكر المعتدي بقيادة اميركية قدرة التأثير على النتيجة النهائية للمواجهة عبر تجريده من ورقة اساسية هامة تتصل بالحرب عامة وبمصير «داعش» صنيعة اميركا واداتها خاصة.‏
إستفتاء إقليم كردستان العراق في ملعب امريكا
بغض النظر عن مصادقة برلمان اقليم كردستان العراق والرئاسة المنتهية مدتها لـ (مسعود بارزاني) وحتى مطالبات الشعب الكردي، فليس هناك سبب مشروع وقانوني لاجراء الاستفتاء والدعوة للانفصال عن العراق.
ليس خبراً عابراً
يتابع الإعلام المخططات السياسية عن كثب ويُرصد له ميزانيات سخية ليتعاظم دوره وسط ما يحصل من تطورات.
صبرا وشاتيلا ليست مجرد مكان..!
تنحني الاقلام اجلالا وإكبارا لشهداء مجزرة صبرا وشاتيلا، خمسة ثلاثون عاما مرت دون محاكمة قادة العدو الصهيوني وعملائهم الذين ارتكبوا المجزرة على مرآى ومسمع العالم، حيث سقط بنتيجتها ثلاثة الاف ومئتان شهيد من الأطفال والنساء والرجال من ابناء الشعبين الفلسطيني واللبناني.

Page Generated in 1/3579 sec