الشيطان خارج اللعبة
عندما يلاحظ أحدنا أن الجمهورية الاسلامية الايرانية ترفض – وبقوة – حضور امريكا في اجتماع (آستانة)، وانها لم توجه الدعوة لها وتعارض وجودها، في الاجتماع المقرر عقده في الثالث والعشرين من الشهر الحالي بهدف إجراء محادثات السلام فيما يتعلق بالأزمة السورية، لا يسعنا إلا أن نبارك هذا الموقف الايراني الشهم والخطوة الشجاعة، والذي يعبر عن موقف كل إنسان حر في أمتنا.
ايران والعرب تجمعهم الكثير من القضايا ذات الإهتمام المشترك
رئیس جامعة المذاهب الإسلامیة:
تمر هذه الأيام علينا وملتقى الثقافي بين ايران والعالم العربي يقيم في طهران، فنظرا الى اهمية الحوار بين ايران ودول الجوار العربي وبناء علی الحالات والظروف التي تهیمن علی المنطقة، فيما يلي آراء حجة الإسلام الدکتور أحمد مبلغي، رئیس جامعة المذاهب الإسلامیة الذي بداية يشرح لنا ضرورة طرح الحوار الثقافي وأولویاته، فيقول:
الخلافات القومية والطائفية من أهم التحديات التي تهدد الحوار الثقافي بين إيران والعالم العربي
الخبیرالثقافي في قضایا الشرق الأوسط محمدهادي تسخيري:
الحوار الثقافي وأهميته لا يختفي على أحد وعلى هامش إقامة ملتقى الحوار الثقافي بين ايران والعالم العربي، فيما يلي آراء السید محمد هادي تسخیري، الخبیرالثقافي في قضایا الشرق الأوسط، الذي بداية يشرح لنا المقصود من الحوار الثقافي ومدلوله.
لدينا قواسم مشتركة كثيرة مع العرب فإشتراكنا في الدين الإسلامي أولهما وأهمهما
رئيس مركز دائرة المعارف الإسلامية الكبرى:
الحوار الثقافي ذا أهمية كبيرة في العصر الحالي، خاصة في الظروف التي تمر حالياً على المنطقة، فيما يلي نقرأ آراء الدكتور السيد محمد كاظم موسوي البجنوردي رئيس مركز دائرة المعارف الإسلامية الكبرى، بداية يشرح لنا الدكتور البجنوردي مبادئ الحوار الثقافي تاريخيا ودينيا.
هل تصحّ المراهنات على ترامب؟!
كثيرون من العرب لم يجدوا مشكلة في وصول دونالد ترامب إلى منصب رئاسة الولايات المتحدة، ولا أيضاً بما يتمّ الحديث عنه من تدخّل روسي في الانتخابات الأميركية، بل اعتبر البعض أنّ ترامب رغم كل سلبياته يبقى أفضل من الخيار الآخر الذي كان متاحاً، وهو فوز هيلاري كلينتون، وفق معيار التفضيل بين السيء والأسوأ..!
ماذا بعد فضيحة اللوبي الإسرائيلي في لندن.. أين هذا اللوبي في عالمنا؟!
بعد الفضيحة الرنانة والهامة لتدخلات اللوبي الاسرائيلي في السياسة البريطانية والتي وضحت دور التمويل الإسرائيلي المباشر لمجموعات بريطانية، كان اللوبي الاسرائيلي قد قام أصلا بتأسيسها وتشجيعها للدفاع عن السياسة الاسرائيلية في البرلمان البريطاني، المطلوب الآن من الإعلام العربي والمثقفين الثوريين القيام بنفس عملية البحث عن أعمال وتمويل اللوبي الإسرائيلي لمجموعات تعمل في العالم العربي والفلسطيني والتي نشطت بشكل خاص منذ بدايات التسعينات لإدخال السياسة الفلسطينية في فخ أوسلو وكل ما تلاه من شروخ وانقسامات وموت ومصائب.
اسرائيل تقر: مواجهة حزب الله غير فعالة
أقر رئيس معهد ابحاث الامن القومي اللواء عاموس يادلين بعدم فعالية الخيارات الوقائية والاستباقية في مواجهة قدرات حزب الله، كما كانت تفعل اسرائيل طوال العقود التي تلت منذ العام 1956 (موعد أول حرب وقائية من منظور اسرائيلي). وعزا ذلك الى أن البيئة الاستراتيجية هي التي أثارت الشكوك ازاء فعالية هذه الخيارات. والدليل على ذلك، امتناع اسرائيل، حتى الآن، عن تفعيل هذه الخيارات ضد التهديد الأشد خطورة المتمثل بحزب الله.
نقلة في الإعلام الوطني السوري
يلاحظ المتابع في الأشهر الأخيرة تبدلا في نوعية ومستوى الأداء الإعلامي السوري بالانتقال إلى المواكبة الحية والنقل المباشر للمعارك والأحداث في معظم انحاء سورية،
تيران وصنافير مصرية.. ماذا بعد؟
هل سيثير قرار المحكمة الإدارية العليا المصرية الذي صدر وتضمن تأكيد ملكية مصر لجزيرتي تيران وصنافير، المزيد من التوتر في العلاقات السعودية المصرية، بعد ما شهدته العلاقة بين الجانبين في الأشهر الماضية من تباعد في اكثر من منعطف وملف؟
النسبية تحتاج الى الشارع
تعامل الدعوة الى اعتماد النظام النسبي في قانون الانتخابات وكأنها نذير ثورة كبرى ويتعاطى رافضو هذا الخيار مع اقتراح النظام النسبي على انه تهديد لطوائف بعينها أو تهديد لزعامات وقيادات سياسية والواقع الفعلي ان في ذلك مبالغة مقصودة لتحريض الجمهور من أجل الوقوف في طريق اعتماد النظام النسبي.

Page Generated in 1/4501 sec