فرنسا: عين على لبنان وعين على الرياض‎
لا تزال السياسة الفرنسية تتخبط تجاه منطقة الشرق الأوسط ولبنان ضمناً. فرغم المسارعة الفرنسية لاحتواء أزمة استقالة الرئيس سعد الحريري وعقد مؤتمرات دولية، إلا أن ثمة عوامل لافتة تجعل حركتها من دون أفق.
من المسؤول عن كارثة اليمن؟
يستمر حمام الدم اليمني ومع كل طالع صبح تحمل الأخبار مزيدا من المعلومات عن حصاد المجازر التي يرتكبها الطيران الحربي السعودي الذي يستهدف الأماكن السكنية والمنشآت الصحية والتعليمية والأسواق الشعبية والمعامل ودور العبادة واماكن التجمع المعروفة ليوقع اكبر عدد ممكن من القتلى والجرحى بينما يتواصل العقاب الجماعي ضد شعب اليمن عبر الحصار البري والبحري والمنع المستمر لدخول المواد الغذائية والطبية وحرجا تتواصل نداءات المؤسسات الأممية العاملة في مجالات الإغاثة وغيرها لوقف العدوان الذي تشنه المملكة السعودية ودولة الإمارات بالشراكة الوثيقة مع الولايات المتحدة وبريطانيا وسائر دول الناتو.
ما هي ابعاد وأهداف التواجد العسكري الاميركي في سوريا بعد هزيمة داعش؟
يدور الجدل حاليا في الاوساط السورية والاقليمية والدولية حول التواجد الاجنبي في سوريا بعد هزيمة داعش، وفي الوقت الذي يصوب كل طرف لديه وحدات منتشرة هناك على تواجد وحدات الطرف الاخر، يبدو ان الاعتراض الاكثر تداولا حاليا يتعلق حول تقييم الجدوى والضرورة من بقاء الوحدات الاميركية في الشرق السوري، والتي كان تواجدها بالاساس تحت عنوان التحالف الدولي لمحاربة الارهاب.
الأسُس العملية لتعزيز صمود أهل القدس في مواجهة نتائج قرار ترامب
التقطت إسرائيل قرار الرئيس ترامب الذي ينصّ على نقل السفارة الأميركية إلى القدس واعتبارها عاصمة لها. وعملت منذ لحظة صدوره وبشكل حثيث على تحويله إلى ربح صافٍ لصالح المشروع الصهيوني بشكل عام. واستغلاله كفرصة لاستكمال عملية التطهير الحضاري لمدينة القدس على طريق تهويدها بشكل خاص.
توصیات المرجعية خارطة طريق للتعامل مع بقايا «داعش»
بعد ان طهّر العراقيون ارضهم من رجس «الدواعش» التكفيريين بتضحياتهم الجسام، اخذ البعض يتساءل عن مصير الآلاف المؤلفة من «الدواعش» الذين ظهروا في العراق وخاصة في المحافظات الغربية والموصل بعد عام 2014 وعلى مدى ثلاث سنوات.
هوامش الهوان في قمة التعاون الاسلامي
رغم كل الجهود التي بذلت والادعاءات التي سبقت قمة التعاون الاسلامية الاستثنائية في اسطنبول وغياب عدد من الحكام المسلمين الرافضين لإدانة قرار ترامب عن القدس عاصمة للكيان الصهيوني، بسبب الاحراج، وإرسال نواب عنهم يعرقلون الاجماع وهذا ماشاهدناه...
تونس على اللائحة السوداء!
وصل حجم المبادلات التونسية - الأوروبية إلى 20 مليار يورو، أي حوالى ضعف الموازنة التونسية تقريباً. وهو يمثل نسبة 63% من حجم المبادلات التونسية على المستوى العالمي.
بين دونالد ترامب وراشيل كوري
لحظة إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، حضرت في رأسي وبقوّة، راشيل كوري. كوري التي قضت سنة 2003 تحت أنياب جرّافة إسرائيلية، لم تكن في ذلك الوقت تُجابه الجرّافة الإسرائيلية من أجل مجرّد تسمية ترامب لمدينة فلسطينية ما، عاصمة لإسرائيل. راشيل حينها، كانت واعية أشّد الوعي، بفلسطين ذاتها، بحدودها كافّة، بحقّها في الوجود.
المقاومة هي الإجابة الصحيحة
في قراءة إحباط الماضي فتح لرؤية أوسع للمصير المنتظر، فالأمم ما هي إلا جماعات بشرية، وكل النتائج للنجاح أو الفشل في مواجهة تحدياتها، هي تراكم لمسببات واختيارات على مدى زمني معين، وتفاعل بين العناصر المؤثرة بداخلها، أو المتصارعة على كتابة مستقبلها.
بعد مسرحية «هيلي والصواريخ».. «الفشل» هو العنوان الأبرز لسياسة ترامب
«الفشل» هو العنوان الابرز لأداء الرئيس الامريكي دونالد ترامب، منذ فوزه المشكوك فيه على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون، بعد الكشف عن تورط حملته الانتخابية بعلاقات سرية مع روسيا، فلم يتخذ هذا الرئيس قرارا على المستويين الداخلي والخارجي الا واثار ضده حملة من الانتقادات التي دفعت العديد من المشرعين الامريكيين الى الدعوة الى اتخاذ اجراءات لإقالته عن منصبه.

Page Generated in 0/2652 sec