عن سورية التي تنهض وتنتصر
توقع الكاتب والخبير البريطاني الستير كروك تغييرا شاملا في المنطقة العربية بعد الانتصار السوري وهو دبلوماسي وضابط استخبارات سابق عمل في خدمة الامبرطورية الاستعمارية التي توصف بأنها اﻷوسع خبرة ومعرفة بشؤون الشرق العربي..
كردستان والخيارات الخاطئة للنخب
إن كان الحل الوحيد لجملة الملفات الساخنة في المنطقة، ومنها القضية الكردية، يقوم على الاعتراف المتبادل في الحقوق فان الكرد في النظام الجديد بعد عام 2003 توفرت لهم نسبة كبيرة منها اهمها المشاركة في امتيازات ادارة الحكم واللغة وحتى الجغرافية، ومن هنا كان يجب التنبه إلى مخاطر الإقدام على أية مغامرة جديدة لانها ستحرق اليابس والاخضر.
أماني تل أبيب وخيارات طهران.. هل يرتكب ترامب حماقة استراتيجية ضد إيران؟
رغم أن تصريحات دونالد ترامب كانت محل جدل كبير أثناء حملته الانتخابية، وكانت تثير الكثير من السخرية لدى المتابعين، إلا أنها تعود إلى الواجهة اليوم من أجل فهم الخطوات التي يمكن أن يُقدم عليها الرئيس الأميركي. لا شك أن إطلاق العنان للوعود أثناء الحملات الانتخابية لا يعني أكثر من محاولة جذْب أكثر ما يمكن من الناخبين. غير أنها بعد الوصول إلى البيت الأبيض تصبح مقياساً لمعرفة مدى وفاء الرئيس بها، ويصبح التعامل معها أكثر جديّة.
كركوك نجمة العراق: بين السيادة والتكريد
كركوك نجمة العراق، أهم نقاط الارتكاز في اقتصاد، ومحور التلاقي أو الخلاف بين الحكومة العراقية وسلطة إقليم كردستان. وهي الشرارة الأولى لإشعال الأزمة بعد تعنت الإقليم في قرار الانفصال وما يستتبع ذلك من تداعيات ونتائج وخيمة على كل العراق سيدفع ثمنها الشعب العراقي وفي مقدمته الأكراد.
الغارة الإسرائيلية الجديدة.. صراخ في خضم التحولات الكبرى
تجهد (إسرائيل) بين فينة وأخرى في التعبير عن حنقها وترجمته إلى صراخ أو أعمال شغب على هامش التحولات الإستراتيجية المتسارعة في المنطقة، فتطلق تهديداً أو تلقي صاروخاً باتجاه ساحة الصراع الكبرى حيث تحتدم الخطط وتصطكُّ المشاريع وتشتبك المحاور على عتبة مرحلة رسم الخرائط الجيو- سياسية للإقليم وتحديد المسارات الجيو- استراتيجية للعالم.
العلاقة بسورية ركن ميثاقي
الحملات السياسية الاميركية السعودية وضغوطها تلقى استجابة عند قيادة تيار المستقبل خلافا لما قيل انه ارسي من اتفاق على حماية التفاهم اللبناني من الضغوط التي تستهدف حزب الله ورئيس الجمهورية فالهجوم التصعيدي الذي استهدف الوزير جبران باسيل يبدو مستمرا منذ لقائه بالوزير وليد المعلم وقيادة المستقبل تعلن كلاما صارخا برفض اي اتصال لبناني سوري بصورة منافية لأي واقعية سياسية .
أي استراتيجية اعتمد ترامب... وما النتائج؟
قبل انتخابه رئيس للولايات المتحدة الأميركية رفض ترامب الاتفاق النووي الدولي مع إيران وتعهد بإلغائه فور وصوله الى البيت الأبيض، وبعد انتخابه اصر على التمسك بتعهده، وعند استلامه للسلطة قبل 9 اشهر من الان راح ترامب يقذف ايران بالتهديد والوعيد وبأنه سيمزق الاتفاق، وأضاف في تهديداته الأخيرة تهديد الحرس الثوري الإيراني بإدراجه على لائحة الإرهاب وملاحقته بهذه الصفة..
بـيـن الـخـيـانـة والـتـبـعـيـة... ضـاعت أمتـنـا الـعـربـيــة !!
ها قد مضت نحو سبع سنين على الحرب الظالمة ضد بلدنا سورية، وبدأت ملامح الانتصار والقضاء على الارهاب تلوح في الأفق، فماذا حققت الدول الداعمة من أهداف؟ لن نسأل عما حققته أمريكا وبريطانيا وفرنسا وسواها من دول الاستعمار كرمى عيون «اسرائيل» ووجود «اسرائيل»، بل سنسأل ما الذي حققته الدول الأدوات من وقوفها بكل ما تملك أداة رخيصة بيد هؤلاء مثل السعودية ودول الخليج الفارسي كدول تدعي العروبة والاسلام وتركيا كبلد محسوب على الاسلام؟
ثقوب سوداء أم أفول مضطرب؟
تساؤلات عديدة بشأن تحرك عناصر لداعش أمام مراكز تواجد عسكري أميركي من دون أي ردة فعل أميركية وسط تمايز كبير في المواقف بين واشنطن وباقي العواصم الدولية، تمايز قد ينذر ببدء أفول قوة عظمى وانقضاء عصرها.
التباين الأوروبي مع ترامب حول الاتفاق النووي الايراني
كان واضحا منذ بداية فتح الرئيس الاميركي موضوع الاتفاق النووي الايراني ان الاتحاد الاوروبي بأغلب دوله الفاعلة تقارب المشكلة التي خلقها وطرحها ترامب من زاوية مغايرة ومختلفة..

Page Generated in 0/0486 sec