شلالات لرستان.. شرايين تضخ الحياة بالصخور القاسية!
شلال بيشه معلم سياحي في محافظة لرستان غرب البلاد ايران يعتبر شلال بيشه في محافظة لرستان غرب ايران احد اهم المراكز السياحية في البلاد،
أبراج الحمائم.. معالم معمارية ايرانية تبعث على الزهو والاعجاب
في اصفهان التي تضم نحو 4 آلاف برج
أبراج الحمائم هي عبارة عن مبان قديمة كانت تبنى عادة على شكل أسطوانة وتستخدم لجمع أسمدة الحمائم وباقي انواع الطيور للأغراض الزراعية. وكان يتم بناء هكذا بنايات في اصفهان ويزد وغيرهما من المدن الايرانية. وكانت أبراج الحمائم الكبيرة منها والصغيرة في ايران تستوعب ما يتراوح بين ألف واربعين ألف حمامة
شلالات «شير آباد».. سبعة طوابق فريد من نوعها
أنهار وينابيع باردة على طول طريقها
تقع شلالات «شير آباد» على مسافة سبعة كيلومترات جنوب مدينة «خان ببين» في محافظة كلستان شمال ايران حيث تتكون هذه الشلالات من سبعة طوابق ومغارة فريدة من نوعها بالإضافة إلى موقعها الخاص يجلب انتباه الكثير من السياح
منطقة دربند..  تتميز باعتدال مناخها ومناظرها الطبيعية السياحية الجميلة
وهوائها العليل وعذوبة مياهها المنحدرة من قمم الجبال
دربند منطقة سياحية تقع اقصى شمال العاصمة طهران متربعة على أحد سفوح سلسلة‏ ‏جبال البرز. تقع منطقة دربند 1700 متر عن سطح البحر وتعد بداية احدى الطرق الرئيسة لصعود متسلقي الجبال لمرتفعات جبال البرز الوسطى.
أهمية المتاحف ودورها التوعوي  والتعليمي والثقافي
في اليوم العالمي للمتاحف
يحتفل المجتمع الدولي باليوم العالمي للمتاحف به سنوياً في مثل هذا اليوم في 18 مايو من كل عام، حيث إن الاحتفال لا يقتصر على هذا اليوم فقط، بل قد يستمر على مدى أسبوع بكامله، وربما يستمر لشهر.
سلسلة.. مدينة جميلة بكثرة ينابيعها وجبالها الشاهقة وسهولها الخضراء
وتجسيد الربيع بابهى حلله
تمتاز محافظة لرستان الايرانية بأجوائها الرائعة في فصلي الربيع والصيف وجمالها الخلاب في الخريف والشتاء، ومدينة «سلسلة» هي إحدى أجمل المناطق فيها نظراً لكثرة ينابيعها التي تتدفق بالمياه الصافية العذبة بحيث تفعم أجواؤها الربيعية بطلاوة قل نظيرها، ومن جملتها ينبوع باسم «هنام» يتدفق في باحة أحد المنازل التراثية الأصيلة.
قمصر.. انتاج أجود انواع ماء الورد في العالم
خصائص غذائية ودوائية
تعد ايران من اوائل الحضارات القديمة التي وضعت يدها على الخصائص الغذائية والدوائية لورد الجوري وهي احدى انواع وردة الروز او (الورد المحمدي) بالفارسية وشاع استعمالها بالعربية ايضا. والتي يستخرج منها ماء الورد المعروف.
ترشيح مدينتين وقرية ايرانية لدرجها على قائمة التراث العالمي
وتحتل المرتبة الثانية بعد الصين
اشار مسؤول في مؤسسة التراث الثقافي الايرانية الى مدن ايران المدرجة على لائحة التراث العالمي، معلنا عن ترشيح اول قرية عالمية في ايران.
العام المقبل.. تبريز تحتضن جميع المعارض الدولية في ايران
بفضل الامكانيات التي تمتلكها هذه المدينة
اعلنت رئيسة منظمة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة الايرانية زهرا احمدي بور ان جميع المعارض الدولية التي من المقرر اقامتها في طهران العام المقبل ستنقل الى تبريز.

Page Generated in 0/1521 sec