(بيرتقي).. لوحة جميلة مفعمة بالرومانسية والشاعرية والصفاء
فيها جسر معلق فوق وادٍ سحيق على إرتفاع 60 متراً
الوفاق/ قرية (بيرتقي) التابعة لمحافظة أردبيل كانت وما زالت تحظى بإهتمام الباحثين والدارسين. فيها جسر عرضه متر واحد يمتد لمسافة 70 متراً مصنوع من ألواح خشبية متصلة ببعضها البعض بحبال سميكة، معلق فوق وادٍ سحيق على إرتفاع 60 متراً في نقطة إلتقاء نهرين هما (كيوي جابي) و(قزل أوزن).
عین ماء توسكا.. مواصفات خاصة لمعالجة الأمراض الروماتيزمية والجلدية
الوفاق/ عين ماء توسكا (توسكا جشمه) الواقعة شمال قضاء (كلوكاه)، في محافظة مازندران، يجري فيها الماء الزلال المنعش وتحيطها اشجار (جار الماء Alder) الجمیلة وتتمتع هذه العين بمواصفات خاصة مفيدة لمعالجة بعض الأمراض الروماتيزمية والجلدية.
(مدرسة بابا قاسم).. شاهد على خلفية مدينة اصفهان التاريخية وعراقتها
إحدى أجمل المدن الدينية في العالم
الوفاق/ (مدرسة بابا قاسم) من المدارس القديمة جداً وذات الهندسة المعمارية الجميلة والمعروفة بمدينة اصفهان بنيت المدرسة في طابقين محتوية على (4) اروقة، وخصصت لسكن وتدريس طلبة العلوم الدينية.وتحتوي المدرسة على أعمال كاشي مزركشة ذات جمالية عالية ويغطي اقسام من أروقتها وأطواقها الكاشي المعرق بألوان سبعة.
زنجان واصفهان من اقدم مراكز تصنيع المعادن في العالم
الايرانيون من اوائل من اكتشفوا طرق اذابة النحاس
الوفاق/ ان صناعة النحاس تذكرنا باسم مدينة زنجان وسوق النحّاسين في هذه المدينة.ويعود ماضي هذه الصناعة في زنجان واصفهان الى اكثر من ألف عام، حيث كان فن تصنيع النحاس من الصناعات الأصيلة والتأريخية بالمدينة. وتقول بعض المصادر ان هناك مؤشرات وأدلة على ماضي هذه الصناعة الى سنة (9500) قبل الميلاد وحتى قبل اكتشاف عمليات اذابة النحاس.
تسجیل (تنين سليمان) بمدينة تكاب على القائمة الوطنية
الوفاق/ قال رئيس دائرة التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة بمدينة تكاب، ان الأثر الطبيعي المسمى بـ(صخرة تنين سليمان تكاب) قد تم ادارجه في قائمة التراث الطبيعي الوطنية، وسيتم تحديد مساحة وحدود هذا الأثر بواسطة منظمة التراث الثقافي.
السيّاح یكتبون عن رحلاتهم حول عاصمة الكتاب الايرانية
قال عضو أمانة الدورة الرابعة لعاصمة الكتاب في إيران جوادي مقدم في معرض إشارته إلى بعض برامج عاصمة الكتاب الإيرانية انه سيتم إقامة حدثين للأطفال والسواح.
متحف نادري.. يؤرخ للحقبة الافشارية
الوفاق/ خاص: تقع مقبرة نادر شاه أفشار ضمن المتحف النادري الذي تم تصميمه وتشييده عام 1342 هجري شمسي بمدينة مشهد المقدسة.
الفن الايراني في مباحثات ترامب-أون
لقد جرى اللقاء التاريخي بين الرئيسين الامريكي دونالد ترامب والكوري الشمالي كيم جونك أون، في سنغا فورة الاسبوع الماضي، في وقت تواجدت وبشكل بارز سجادتين ايرانيتين راقيتين في صالة المباحثات.
100 جسر تأريخي بمحافظة لرستان على القائمة الدولية
في العام 2021
الوفاق/ قال مدير عام التراث الثقافي والصناعات اليدوية والسياحة في محافظة لرستان، بأنه نظراً لتوافر حصة واحدة لكل تسجيل على القائمة الدولية، فسوف نقوم في العام 2021 بتسجيل (100) جسر تاريخي بمحافظة لرستان في القائمة الدولية.
ديلم وكناوة.. فصل الربيع في الصيف
جاذبية السواحل الرملية للخليج الفارسي
الوفاق/ (بندر ديلم) هو احد سواحل الخليج الفارسي، التابع لقضاء (ديلم) في محافظة (بوشهر) الواقعة جنوب ايران. و(بندر أو ميناء ديلم) هو مركز هذا القضاء الذي يمتلئ في فصل الربيع بالمراعي والمراتع وأنواع الزهور، وذلك من سفوح جبال زاغرس في الشرق الى سواحل الخليج الفارسي في الغرب،

Page Generated in 1/1122 sec